1

فوائد الكمون cumin واستعمالاته الطبية

الاثنين، 19 ديسمبر 2011


فوائد الكمون cumin واستعمالاته الطبية
الكمون من النباتات العطرية ذات الرائحة الجميلة واللذيذة
 
الدكتور الصيدلاني صبحي العيد*

يسمى ايضا السنوت وباليونانية كرمينون والفارسية زبرة وهو اما اسود او اصفر ومنه الابيض ايضا .
الكمون نبات عشبي حولي من محاصيل الاعشاب العطرية ، الساق اسطوانية ثنائية التفرع اعتبارا من القاعدة ، يبلغ ارتفاعه حوالي 50 سم ، الاوراق مجزأة الي اجزاء خطية الشكل ، تزهر في شهري اذار ونيسان وازهارها بيضاء او بيضاء مسمرة .
تشتهر كل من مصر واليونان في زراعته كما يزرع في معظم البلدان الحارة وأكثر الناس استخداما له هم المصريون واليونانيون حيث يضيفونه لمعظم الأدوية ويستخدم كمسكن للآلام .
يعتبر الكمون من النباتات العطرية ذات الرائحة الجميلة واللذيذة تبهج النفس وكما يقال تسيل اللعاب ، تدخل في كثير من الأطعمة والمشروبات لإكسابها رائحة زكية وطعما لذيذا وكثيرا ما تستعملها سيدة البيت وخصوصا في المطبخ الاردني مع حشوة الملفوف والباذنجان لتزكيته ومحاربة الغازات والتخمة التي قد تنتج من مثل هذه المأكولات كما ان بائع البليلة والفول كثيرا ما يضيفها للبليلة والفول النابت لتزكيتها ايضا وتطييب رائحتها ومحاربة الغازات التي قد تنتج بعد اكلها .
عرفه القدماء المصريين واطلقوا عليه اسم تاين واستخدموه كمادة صيدلانية ضد العديد من الأمراض
 
التركيب الكيميائي
تحتوي البذور زيتا طيارا يسمى الكومينول يحوي 50% الدهيد الكمون ويحوي ايضا على الفلاندرين والكارفون والباراسمين كما تحتوي البذور اضافة للزيت على مواد عفصية وراتنج .

الاستعمال الطبي
1- تستعمل ثمر الكمون بشكل مغلي كطاردة للغازات كما تعد مادة مقبلة وفاتحة للشهية وتفيد في حالات الاحتقان وتزيد من ادرار الحليب .
2- منبه جنسي ممزوجا مع الفلفل والعسل يحضر المزيج باضافة ملئ ملعقة قهوة من بذور الكمون لكل فنجان شاي من الماء بدرجة الغليان ويترك عدة دقائق ليختمر وبعد التصفية يضاف ملعقة كبيرة من العسل الاصلي ونصف ملعقة صغيرة من بودرة الفلفل الاسود لتشرب قبل الجماع بحوالي ساعة او يدلك بها العضو الخارجي الذكري قبل اللزوم بـ 10-15 دقيقة .
3- تستعمل بودرة الكمون في صناعة بودرة الكاري وخصوصا في الهند والباكستان
4- تنصح المرأة المرضع بتناوله وذلك برش القليل من مسحوقه فوق صحن الكراويا مع القليل من بودرة جوز الهند وبعض المكسرت حيث تعتبر هذه الوجبة مدرة للحليب بشكل ملحوظ وفاتحة للشهية .
5- مزيجه مع الزعتر والماء الساخن يفيد كغرغرة لوجع الاسنان والتهاب اللثة وهذه وصفة مجربة لوجع الاسنان واللثة الملتهبة النازفة على ان يمضمض بها بعد ان يبرد المزيج .
6- اذا خلط مسحوقه مع الخل وطبيق هذه العجينة داخل الانف تعمل على قطع الرعاف والنزيف الانفي .

ملاحظات هامة لاستخدام الكمون
من الضروري شراء الكمون بكميات قليلة وعدم شراء كميات كبيرة منه تفاديا لخسارة هذا النبات لخصائصه العطرية والطبية الكثيرة كما وينصح بتخزين هذه الكميات القليلة بأوعية مغلقة داكنة اللون بعيدة عن الضوء وحرارة غاز المطبخ .
يمكن استهلاك الكمون بإضافته للسلطات والمأكولات المختلفة   ، كما يمكن استعمال بودرة الكمون كمهيجة للأغشية المخاطية والمسببة للعطس المطلوب أحيانا في حالات الرشح وتحقن الأنف .وذلك بوضع كمية بسيطة من البودرة في باطن اليد وشمها بعمق .

هل أعجبك الموضوع ؟

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

بجد ازاى يكون فى موقع زى ده والناس منصرفة لباقى المواقع التافهة والتى لا تفيد الانسان بشئ فعلا جزاكم الله كل خير على المجهود الكبير جعله الله فى ميزان اعمالكم وأكثر من أمثالكم

إرسال تعليق

 
موقع الثورة العلمية المصرية تعريب وتطوير |مدونة ابداعاتى