1

نوع الخبز الأفضل لصحتك!

السبت، 10 ديسمبر 2011


ينتشر بوقتنا الحاضر أنواع عديدة من الخبز منها الصحي والجيد ومنها المكرر والمجرد من المواد الغذائية الضرورية! فأي هذه الأنواع تعتبر الأفضل لك؟
 
قد يشكل الخبز غذاءاً صحياً وسليماً الى حد ما أوغير صحياً، فهذا يعتمد على نوعه! الخبز الصحي هو الخبز الغير مكرر (الغير مجرد من العناصر الغذائية)، والذي يحتوي طحينه على النخالة، و بذرة القمح التي توفر البروتين، والألياف، والمغذيات التي تحتوي فيتامين (E).

أما الخبز الغير صحي هو الذي يخلو طحينه من النخالة، و بذرة القمح، ويمكن أن يسبب تناوله تدهوراً في صحة الجهاز الهضمي، و يسبب مشاكل في الوزن، كما قد يقود إلى الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، وربما يؤدي إلى مشاكل إضافية اعتماداً على المكونات الأخرى المضافة.

الخبز الخام (المجفف)
أفضل أنواع الخبز للصحة هو الخبز الخام، فهو لا يتم خبزه  بالحرارة،  ولا تتطاير مواده الغذائية الصحية أثناء الخبز كالفيتامينات، والإنزيمات، والزيوت الصحية ، مثل أوميغا (3) حيث تقلل الأوميغا (3) من خطر الإصابة بأمراض القلب، والنوع الثاني من السكري، والإلتهابات، وأمراض أخرى.

يصنع الخبز الخام باستخدام المجفف بدلا عن الفرن، وتتضمن وصفة هذا الخبز على مزجٍ عدد من المكونات الخام مع بعضها، ومن هذه المكونات كوب من عصير لب الجزر، و ثلث كوب من لب الكرفس أوالخيار، ونصف كوب من بذور الكتان البرية، و نصف ملعقة شاي من الملح، وملعقة شاي واحدة من زيت الكتان، وربع كوب من الزبيب وثلث كوب من الماء.
يمد العجين إلى شرائح مستطيلة صغيرة،  ويوضع على أوراق تعاد استخدامها لا تلصق، ثم يوضع في المجفف على درجة 115درجة فهرنهايت لمدة ساعة، ويقلّب الخبز، و يجفف لمدة ساعة ونصف أخرى، ثم يعاد التقليب، و يترك لمدة 45 دقيقة أخرى أوحتى ينضج، ويجب أن  يحفظ الخبز المتبقي في الثلاجة.
يمكن إضافة مكونات أخرى كالتوت أو جريش الشوفان للخبز الخام، و قد تجده متوفراً في مخازن الأغذية الصحية.

خبز النخالة
يختلف خبزالقمح المنبت عن الخبز الخام بأنه يخبز، و يختلف عن الخبز العادي بأنه يحتاج إلى عملية خبز بطيئة بدرجات حرارة منخفضة للمحافظة على أكبر كمية من المواد الغذائية مقارنة بالخبزالعادي، ولكن أقل من الخبز الخام المجفف. يحوي معظم الخبز المنبت على مكونات عضوية، ويعتبرهذا الخبز من أكثر انواع الخبز صحة لأن حبوبه تنبت قبل تصنيعها في الخبز مباشرة، و لذلك فهو يحتوي على ألياف وبروتينات ومواد غذائية أكثر قوة وكثافة من خبز القمح الكامل.

خبز القمح الكامل
 يحتوي خبز القمح الكامل على الألياف الغذائية التي تساعد الجهاز الهضمي عن طريق تعزيزالحركة الصحيحة، وتزيد هذه الألياف من كتلة الجهاز الهضمي بحيث يشعر الشخص بالشبع لفترة أطول، و تبطئ أيضاً امتصاص السكريات لمنع حدوث ارتفاع حاد في مستوى السكر في الدم، وهذا يساعد على منع حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي مثل الإمساك ، وإرتفاع الكوليسترول في الدم، وأمراض القلب، وداء السكري من النوع الثاني.

خبز خال من الغلوتين
 يصنع الخبز الخالي من الغلوتين لأولئك الذين لديهم حساسية من غلوتين القمح وهي حالة تسمى مرض الإضطرابات الهضمية، وعادةً ما يصنع من الأرز البني، وبذور الكتان البرية، ودقيق الصويا أو من كمية قليلة من خليط الدقيق الخالي من الغلوتين.

خبز  صحي جزئياً
يعتبر خبز القمح المقوى صحياً نوعاً ما، لأنه يعاد تنقيته وتضاف إليه المواد الغذائية الصناعية، أما إذا كنت تبحث عن صحة قوية ومثالية، فلن يكون هذا النوع من الخبز مناسب لك لأنه لا يحتوي على الألياف، و كما أن مواده  المغذية لم تأتي من مصادر الطعام الطبيعية بل من مواد صناعية.

ترجمة وإعداد: فريق عيشوا
المصدر: livestrong.com

هل أعجبك الموضوع ؟
 
موقع الثورة العلمية المصرية تعريب وتطوير |مدونة ابداعاتى