1

كل ما تريد معرفته عن الانسولين

الأحد، 18 ديسمبر 2011


 كل ما تريد معرفته عن الانسولين
















ما هو هرمون الانسولين ؟


الإنسولين هورمون ينظم استخدام الجسم للسكَّر والأغذية الأُخرى. ويُنتج في خلايا متخصصة في جزء من البنكرياس. وفىحاله نقصه لا يستطيع الجسم استخدام السكر بشكل صحيح ويتكاثر سكر العنب (جلوكوز) وهو نوع من السكر في الدم. ويؤثر الإنسولين أيضًا في استخدام الجسم للبروتين والدسم والمنتجات المعدنية، مثل البوتاسيوم والفوسفات.
كيف يعمل الإنسولين في الجسم ؟




 حين يُمتص الغذاء في مجرى الدم يزيد البنكرياس من إفراز الإنسولين في الدم، ويزيد الإنسولين سرعة حركة المغذِّيات من مجرى الدم إلى الخلايا المستهدفة التي تتمركز بشكل رئيسي في الكبد والعضلات والأنسجة الشحمية ( الدهون ).
 وتستقر على الخلايا المستهدفة جزيئات بروتينية متخصصة تسمى مستقبلات الإنسولين، وتتماسك مستقبلات الإنسولين مع الإنسولين، مما ينشِّطالمستقبلات. وتزيد المستقبلات المنشطة فوق الخلايا سرعة دخول المغذِّيات والانتفاع بها. ويُستخدم الجلوكوز وأنواع السكر البسيطة الأخرى، الناتجة عن هضم النشويات الأكثر تعقيدًا، لتوليد طاقة فورية، أو للتحوّل إلى جليكوجينمن أجل التخزين. وتتحرك الحموض الأمينية الناتجة عن هضم البروتينات، إلى الخلايا، وهناك تشكل البنى الأساسية للبروتين. وتتحول الحموض الدهنية الناتجة عن هضم الدهون إلى شحوم ثلاثية، لتخزَّن وتُستخدم فيما بعد من أجل الطاقة.

هرمون الانسولين كعلاج لمرض السكرى ؟



يُحقَن الإنسولين عادة تحت الجلد. وإذا أخذ الإنسولين بالفم فإن السوائل الهاضمة توقف فاعلية الهورمون. والمعالجة بالإنسولين لا تشفي من السكري، ولكنها تضبط المرض وتتيج للمريض أن يعيش حياة طبيعية تقريبًا. حتى أوائل الثمانينيات من القرن العشرين، كان الإنسولين المُعدّ للسكري يُؤخذ بشكل رئيسي من بنكرياس الماشية والخنازير. واليوم يُنتج الإنسولين أيضًا بوساطة بكتيريا عولجت وراثيًا.


 ويمتص الجسم الإنسولين النقي بسرعة، وتأثيره يدوم وقتًا قصيرًا. وتصنع شركات الأدوية مستحضرات متعددة من الإنسولين من شأنها أن تطيل مدة تأثير الهورمون. وتُصنع مثل هذه المستحضرات، بالجمع بين


 الإنسولين والبروتينات، أو بتعديل البنية الكيميائية للهورمون. ومن أجل محاكاة نمط الجسم السوي في إفراز الإنسولين، يمكن لمرضى السكري أن يستخدمواأنواعاً مختلفة من الإنسولين، ويتعاطَوْها بين مرة وخمس مرات يوميًا. ويُزرع لبعض المرضى بالسكري مضخات للإنسولين تحت الجلد. وتُبرمَج المضخات لفرز الإنسولين في أوقات محددة.

أنواع الأنسولين واستخداماته:



 يوجد مجموعتان من الأنسولين لعلاج مرض السكر وهما :


1) الأنسولين البشري.


2) الأنسولين المشابه.


 وتركيز معظم أنواع الأنسولين المتاحة في السوق هي 100 وحدة/ مليلتر، ويساوي المليلتر سنتيمتر مكعب. ويراعي في كل حقن الأنسولين أن تقسم بشكل يماثل هذا التركيز.


 تقسم أنواع الأنسولين إلى أربعة, ويعتمد هذا التقسيم على مدي سرعة فاعليته في الجسم بعد الحقن:-


1) أنسولين سريع المفعول جداً (مفعول فورى)


2) أنسولين سريع المفعول (منتظم)


3) أنسولين متوسط المفعول.


4) أنسولين بطئ المفعول (على المدي الطويل)


5) بالإضافة إلى نوع آخر يتكون من تركيب الأنواع السابقة من الأنسولين بنسب مختلفة لإعطاء مفعول سريع وطويل المفعول في نفس الوقت.


 الأنسولين السريع المفعول جداً:


ويكون الأنسولين فوري المفعول سائل صافى اللون و يبدأ مفعول هذا النوع من الأنسولين بعد 10 دقائق من الحقن و أقصي مفعول له بعد مرور ساعة من الحقن و يستمرر مفعوله من 3-4 ساعات لذلك يأخذ المريض جرعة الأنسولين قبل تناول الوجبة بـ 15 دقيقة.


 الأنسولين سريع المفعول ويشار إليه (الأنسولين المنتظم ) :


سائل صافى بدون لون و يبدأ مفعوله بعد 30 دقيقة من الحقن وأقصى مفعول له يستمر من 3-5 ساعات ويستمر مفعوله من 6-10 ساعات و يعطي قبل الوجبة بـ 30 دقيقة و يمكن خلطه في نفس السرنجة بأنسولين طويل المفعول أو يعطي الأنسولين السريع المفعول بمفرده ثم يليه على الفور الأنسولين طويل المفعول وهو أكثر الأنواع استقراراً في الأنسولين.


أنسولين متوسط المفعول:


ويكون الأنسولين متوسط المفعول غير صافي اللون لأنسولين كريستالي معلق (التعلق حالة من حالات المادة تكون فيها جزيئاتها ممزوجة في سائل أو غاز ولكنها غير منحله فيه لذا يتم تحريك الزجاجة بين اليدين قبل الاستخدام و يبدأ مفعوله بعد ساعة من الحقن واقصى مفعول له بعد مرور 6-12 ساعة من الحقن ويستمرار مفعوله من 20-24 ساعة في الجسم و يتم أخذ الأنسولين متوسط المفعول قبل الإفطارو يمكن أخذ الجرعة أيضاً قبل النوم, ويعتمد ذلك على قراءة جلوكوز الدم و يمكن خلطه في نفس السرنجة بالأنسولين سريع أو الفورى المفعول


أنسولين المدي الطويل (بطئ المفعول( : 


 أنسولين معلق (عكر) غير صافٍ و يبدأ مفعوله بعد مرور من 2-8 ساعات بعد الحقن وأقصى مفعول له بعد مرور 12 ساعة و يستمر مفعوله في الجسم من 18-24 ساعة و تؤخذ جرعة الأنسولين قبل الإفطار.




 أنسولين مختلط مسبقاً، يضم ثلاثة أنواع:



1) نوع يحتوي على 70 % أنسولين متوسط المفعول و30 % أنسولين منتظم) وهو الاكثر شيوعا ).


2) نوع آخر يحتوى على 50 % أنسولين متوسط المفعول و30 % أنسولين منتظم.


3) النوع الثالث يحتوي على 75 % أنسولين متوسط المفعول و25 % أنسولين فورى المفعول.


ويتميز الانسولين المختلط بالاتى : يبدأ مفعول هذه الأنواع بعد حوالي ساعة ونصف من الحقن و أقصى مفعول 2-8 ساعات ويستمر المفعول حتى 24 ساعة في الجسم وتتميز هذه الأنواع بالمفعول الفوري أو السريع في الجسم لذا ينبغي أخذها قبل الوجبات حسبما ينصح طبيبك.


الجديد فى العلاج بالانسولين :



· الحقن عن طرق الاقلام ويوجد العديد من الانواع لهذه الاقلام


· يوجد ما يسمى بمضخه الانسولين الاكترونيه وهى تقوم بضخ الانسولين حسب الجرعه المطلوبه والمبرمج عليها المضخه لتجنب الحقن المستمر


· انسولين الاستنشاق واجريت العديد من التجارب لاستبدال الانسولين المائى سريع المفعول الذى يستخدم قبل الوجبات الى ان امتصاص الانسولين المستنشق عن طريق الجهاز التنفسى والاغشيه المخاطيه كان ضعيفا مما يؤدى لاستخدام عشر اضعاف جرعه الانسولين المائى للحصول على نفس النتيجه بالاضافه لاعراض الجانبيه على الجهازتنفسى مما جعل استخدامه غير عملى


· تجارب الخلايا الجذعيه وزراعه البنكرياس والعلاج الجينى كلها مبشره بالعلاج التامى لهذا المرض المزمن وبخاصه للنوع الاول من السكر الذى يصيب الاطفال




عزيزى المريض بعض النصائح للاستعمال الامن للانسولين :



1) يمكن خلط أنواع مختلفة من الأنسولين حسب تعليمات الطبيب في السرنجة.


2) بمجرد أن يتم خلط أنواع الأنسولين ينبغي الحقن به على الفور.


3) يمكن خلط الأنسولين فورى أو سريع المفعول مع الأنسولين بطئ أو متوسط المفعول


4) معظم مرضي السكر تحتاج إلى أنسولين مفعوله أطول للمحافظة على معدلات السكر, لذا من الممكن إضافة الأنسولين بطىء أو متوسط المفعول إلى الأنسولين الفوري المفعول.


5) لابد التأكد تكراراً من معدلات جلوكوز الدم قبل أخذ الأنسولين فوري المفعول.


6) يحدد الطبيب المعالج جرعة الأنسولين التي يحتاجها مريض السكر معتمداً على قراءة سكر الدم والوجبات التي يتناولها المريض أو الرياضة التي يمارسها.


7) لابد من التأكد من صفاء سائل الأنسولين بداخل الزجاجة قبل سحبه بالسرنجة, وإذا لوحظ تعكر فيها يتم التخلص منها وعدم استخدامها.


8) إذا تم خلط الأنسولين الفوري المفعول مع أنسولين له مفعول أطول يتم سحب الأنسولين الفوري أولاً لضمان صفاء لونه.


9) من الأفضل الاحتفاظ به في الثلاجة (الزجاجة غير المفتوحة)


10) التأكد من السائل والزجاجة (تاريخ الصلاحية) قبل سحب الأنسولين.


11) إذا كان كان السائل معكراً عليك بالتخلص من الزجاجة.




ما هى الطريقه المثلى لحقن الانسولين ؟



 يحقن الأنسولين تحت الجلد في الأماكن التالية:


1) في البطن تحت الجلد مع ترك دائرة قطرها خمسة سنتيمترات حول السرة لا يحقن فيها


2) تحت الجلد أعلى وخارج الفخذين


3) أعلى وخارج العضدين (الذراعين)




 هل هناك أماكن تحت الجلد يفضل عدم الحقن فيها ؟



1) قريبا من أماكن الجروح وأماكن التئامها


2) لا تحقن في مكان فيه أوردة ظاهرة




ما هى عيوب ومضاعفات الاستخدام المزمن للانسولين ؟



1) نقص السكر وربما الغيبوبة فى حالة إستخدام جرعة كبيرة من الأنسولين أكثر من إحتياج المريض أو عدم تناول وجبة الطعام عقب حقن الأنسولين


2) الحساسية للأنسولين وقد صارت شيئاً نادراً منذ إستخدام الأنسولين البشرى


3) ضمور الدهن تحت الجلد فى أماكن الحقن المتكرر مما يؤدى إلى تشوه شكل الجلد


4) تضخم الدهن تحت الجلد فى أماكن الحقن




كيفيه تجنب مضاعفات استخدام الانسولين ؟



 يعتبر النقص الحاد لمستوى السكر فى الدم من اخطر المضاعفات وذلك لان المخ يعتمد بشكل رئيسى وحصرى على سكر الجلوكوز للتغذيه وبالتالى فالنقص الحاد قد يودى الى غيبوبه او موت المخ واصابته بشكل دائم لا قد الله ولذا فانه يجب تنظيم جرعه الانسولين وبالاخص سريع المفعول مع الطبيب والقياس المستمر لمعدل السكر فى الدم وتجنب حقن الانسولين مع عدم تناول الطعام او فى حاله ممارسه مجهود شديد يستهلك كميات كبيره من السكر


يجب عزيزى المريض ان تكون على وعى تام باعراض نقص السكر وهى التعرق الشديد والهبوط وعدم القدره على القيام بمجهود وفى حاله حدوث هذه الاعراض يجب تناول ماده سكريه على الفور قبل الدخول فى غيبوبه لا قدر الله


 لتجنب حدوث ضمور او تليف للدهون تحت الجلد يجب تغيير مكان الحقن بشكل متكرر.


د.محمد صالح
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
موقع الثورة العلمية المصرية تعريب وتطوير |مدونة ابداعاتى