1

أسباب الإمساك عند الأطفال .. قلة تناولهم للألياف والماء

الاثنين، 19 ديسمبر 2011



أسباب الإمساك عند الأطفال .. قلة تناولهم للألياف والماء

يعنى الأطفال في العادة من مشاكل في الجهاز الهضمي، ومن أهم تلك المشاكل الصحية الإمساك الحاد، ويؤكد الأطباء أن السبب الرئيس في حدوث ذلك يعود إلى النظام الغذائي غير الصحي الذي يتبعه الأطفال، والذي يتمثل في قلة شربهم للماء وقلة تناولهم للأطعمة التي تحتوي على الألياف، وأيضا عدم ممارستهم للتمارين الرياضية.
وحسب ما ذكرت الوكالة العربية للأخبار العلمية، فقد وجد الباحثون أن أعداداً متزايدة من الأطفال بأمريكا يعانون نوبات حادة ومزمنة من الإمساك التي يرجعونها لعدم ممارسة الرياضة ولتناول أطعمة منخفضة الألياف وكذلك قلة شرب المياه.
هذا وقد سجل أطباء الباطنية والأمعاء بمركز جونز هوبكينز للأطفال زيادة حالات الإمساك الحادة بين الأطفال بنسبة 30% بين عامي 2008 و2009. وقد فتح المركز عيادة جديدة لتقديم العلاج الطبي والسلوكي للأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة.
وتعلق الدكتورة ماريا أوليفيا هيمكر، مديرة قسم الأطفال والباطنية بمركز جونز هوبكنز، قائلة: "ليس من الواضح ما إذا كانت زيادة حالات الإمساك بين الأطفال يرجع إلي زيادة حقيقية في الحالات أم نتيجة لتأخر العلاج وتحويل الطفل للمستشفي في مراحل متقدمة من الأزمة".
وتوضح الدكتورة ماريا أوليفيا هيمكر أنه من السهل تجنّب حالات الإمساك لدي الأطفال، كما أن حدة الحالات غالباً ما يتم تجاهلها في بداية الأمر مما ينتج عنه تأخرالعلاج وسوء الأعراض. "فحالات الإمساك الحادة تحتاج أن تعالج مبكراً وبقوة".
تقول هيمكر (إن إعطاء الطفل مقداراً من الأطعمة الغنية بالألياف أو عصير الخوخ لن يكون كافياً في تلك المرحلة، بل يجب على الآباء اصطحاب أطفالهم للطبيب إذا ظهرت عليهم بعض الأعراض مثل انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء والإجهاد مصحوبة بحركة دائمة بالأمعاء أو وجود براز صلب ومتكتل أو نزوله مثل كرات صلبة مصاحباً بشعور عدم التخلص تماماً بما في الأمعاء، وقد يرفض الأطفال الذين يعانون إمساكاً حاداً الذهاب للمرحاض ما يتسبب في فقدان السيطرة على الإخراج.)
المصدر: الوكالـة العربيـة للأخبـار العلميـة
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
موقع الثورة العلمية المصرية تعريب وتطوير |مدونة ابداعاتى