1

دراسة تحذر من الحديد الزائد فى لبن الأطفال

الأحد، 11 ديسمبر 2011





في كثير من أنحاء العالم يتم تدعيم لبن الاطفال بالحديد للمساعدة على تجنب فقر الدم عند الرضع ولكن دراسة جديدة نشرتها مجلة أتلانتك الامريكية تشير إلى أننا يجب أن نعيد النظر في هذه الممارسة، لأن الحديد الزائد يضر بصحة أطفالنا.

وأوضحت الدراسة أن نقص الحديد مشكلة صحية عامة في جميع أنحاء العالم حيث يعتبر من المغذيات الضرورية لنمو وتطور الرضع والأطفال وضروريا لصحة خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين من الرئتين الى جميع أنحاء الجسم.
وعلى الجانب الآخر حذرت الدراسة من لجوء البعض للاستخدام المفرط لمركبات الحديد لتعويض هذا النقص، موضحة أن زيادة الحديد يمكن أن تسبب مشكلة وأن الأطفال الذين لديهم الكثير من الحديد في الدم هم أيضا عرضة للخطر.
وبدأت الدراسة فعليا في عام 1991 عندما اختبر الباحثون مستويات الهيموجلوبين لعدد 835 رضيعا فى عمر الستة أشهر وتم تقسيمهم الى مجموعتين، واحدة تلقت الالبان منخفضة الحديد واخرى تلقت ألبانا بها نسبة عالية من الحديد حتى بلغوا العام .

وبعد عشر سنوات تم إخضاع مايقرب من 500 طفل منهم لسلسلة من اختبارات التفكير والتنسيق واختبارات الذاكرة، وبمقارنة التطور المعرفي والبصري للأطفال الذين تلقوا الالبان المدعمة بنسبة عالية من الحديد وأولئك الذين تلقوا ألبانا منخفضة الحديد، أظهرت النتائج تأخر أولئك الذين تلقوا الالبان ذات النسبة العالية من الحديد عن أقرانهم.



=------------------=----------------=--------------------=
انضم معنا ليصلك كل جديد عن العلم والتكنولوجيا فى العالم 

https://www.facebook.com/elswr3elelmy3?sk=app_4949752878
=------------------=----------------=--------------------=
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
موقع الثورة العلمية المصرية تعريب وتطوير |مدونة ابداعاتى