1

بدون نسكافية أو كافيين… طرق طبيعية للتغلب على النعاس

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2011




مع وجود الكثير والكثير منا ممن يعانون من بعض مشاكل النوم، جاءت الحاجة إلى اكتشاف طريقة مثلى لتجنبك الشعور بالنوم والكسل أثناء العمل مع الوضع في الاعتبار أن الكافيين يؤدي بك إلى مشاكل لا حصر لها.

فالكافيين يعمل على التقليل من ساعات النوم، وتغيير مراحل النوم الطبيعي وأيضا الحد من جودة وكيفية نومك، لذا فكيف يمكنك أن تكون يقظاً بصورة طبيعية؟

1- استيقظ وتحرك في الغرفة للشعور باليقظة:

ذكر دكتور Robert Thayer الأستاذ بجامعة كاليفورنيا في إحدى الدراسات المشهورة أن الأشخاص يحصلون على الطاقة من خلال تناول قطع الحلوى وكذلك المشي لمدة 10 دقائق.
فبالرغم من أن الحلوى تعزز من مستويات الطاقة سريعا إلا أن الأشخاص سرعان ما يشعرون بالتعب والإرهاق ويفقدون طاقتهم بعد ساعة تقريبا، أما المشي لمدة 10 دقائق فقد عمل على تعزيز الطاقة لمدة ساعتين، وهذا لأنه يقوم بضخ الأوكسجين عبر الأوردة والمخ والعضلات.

2- أخذ قيلولة للتخفيف من حدة الشعور بالنعاس:

مع تذكر شيئين عن القيلولة، الأولى أن تستغرق ساعة واحدة فقط والثانية ألا تقترب من موعد نومك المعتاد.
فأفضل شيء هو أن تستغرق 5-25 دقيقة، وأن يتم اتخاذها 5-7 ساعات قبل الذهاب إلى الفراش، أما إذا اضطررت إلى أخذها في وقت متأخر فاحرص على أن تكون فترة قصيرة.
فأخذ القيلولة أثناء العمل من الأمور الحساسة للغاية، ولكن إذا احتجت لذلك فيمكنك أخذها أثناء فترة الراحة مع ضبط المنبه الهزاز لإيقاظك، ويذكر دكتور Allison T. Siebern أنه إذا لم يكن بإمكانك اتخاذ القيلولة، فيمكنك الاسترخاء وإغلاق عينيك لمدة 10 دقائق.

3- أعط لعينيك راحة لتجنب الإرهاق:

فالتركيز المستمر على شاشة الكمبيوتر يسبب إجهاد العين ويزيد من الشعور بالنعاس وكذلك الإرهاق، لذا فعليك البعد عن جهاز الكمبيوتر لعدة دقائق من وقت لآخر لإراحة عينك

4- تناول الوجبات الصحية لتعزيز الطاقة:

فالسكريات تعطيك دفعة طاقة سريعة عند تناولها، كذلك فإن انخفاض السكر في الدم يسبب خمول العقل والكسل.

والوجبات الآتية تمدك بالطاقة الهائلة على المدى الطويل:
- زبدة الفول السوداني مع المقشرمات.
- الزبادي مع الجوز أو الفواكه الطازجة.
- الجزر مع الجبن منخفض الدسم.

5- البدء في إجراء محادثة لتنشيط عقلك:

فإذا كنت تشعر بالوخم سريعا، فإن الانضمام إلى محادثة تنشط عقلك مرة أخرى، حيث يمكنك التحدث إلى زميلك عن فكرة تجارية أو عن السياسة والدين، فهذا سلوك مشجع للغاية وخاصة إذا دار الحديث عن السياسة.

6- التعرض للضوء لتخفيف التعب:

إن البيئة ذات الإضاءة الخافتة تعمل على تفاقم الشعور بالإرهاق والتعب، وقد أظهرت الدراسات أن التعرض للضوء الساطع يقلل من الإحساس بالنوم ويزيد من اليقظة، لذا اعمل على زيادة كثافة الضوء في مكان عملك

7- أخذ نفس عميق للإحساس باليقظة:

حيث إن النفس العميق يعمل على رفع مستوى الأوكسجين في الدم، مما يقلل بدوره من معدل ضربات القلب وكذلك ضغط الدم ويحسن من الدورة الدموية وأخيرا يقوي من الأداء العقلي ويعزز من الطاقة.
فالفكرة من ممارسة تمرين النفس العميق هي وصول الأوكسجين إلى البطن وليس الصدر، ويمكنك ممارسة ذلك في عملك من خلال الجلوس في وضع مستقيم والتكرار لأكثر من 10 مرات.
ويمكنك وضع إحدى يديك على بطنك أسفل أضلعك والأخرى على صدرك، ثم الاستنشاق بعمق عن طريق الفم والسماح لبطنك بدفع يدك مع عدم تحريك صدرك.
قم بإخراج النفس من الشفاة كما لو كنت تصفر، ويمكنك استخدام يدك على بطنك للمساعدة في دفع الهواء خارجا.
وهناك طريقة أخرى تستخدم في اليوجا من أجل التعزيز السريع للطاقة وزيادة اليقظة، ويمكنك من خلالها أخذ شهيق وزفير سريعا عبر الأنف، مع حفظ الفم مغلقا والاسترخاء

8- أثناء القيادة، عليك بالوقوف بجانب الطريق إذا شعرت بالنعاس:

إن القيادة مع الشعور بالنوم تعد من الأمور الخطيرة شأنها شأن القيادة تحت تأثير الكحول، كذلك فإن بعض الحيل كفتح نافذة السيارة أو الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة قد لا تساعدك على اليقظة لفترات طويلة.
وفي هذه الحالة يمكنك الاستعانة بشخص آخر للقيادة إذا شعرت بالنوم أو الوقوف بجانب الطريق، وإذا كنت في طريقك لرحلة طويلة فعليك التوقف كل ساعتين على الأقل والمشي في الهواء النقي.

9- التغير بين مهمام العمل لتنشيط عقلك:

قام عدد من الباحثين بفنلندا بدراسة الأشخاص الذين يعملون ليلا لمدة 12 ساعة، واكتشفوا أن العمل الروتيني والوتيري هو من الأمور الضارة لأن اليقظة تكون في أوقات يحتاج الجسم فيها أن يكون نائما.
وسواء في العمل أو المنزل حاول التغيير والتنويع في الأشياء التى تقوم بها، وذلك حتى تتجنب إحساس النوم أو الخمول.

10- شرب المياه لتجنب التعب:

حيث أن الجفاف يسبب التعب، لذا عليك التأكد من شرب كمية وفيرة من السوائل
وتناول الأطعمة التى تحتوي على الكثير من الماء كالفاكهة والخضروات.

11- التعرض لضوء النهار من أجل تحسين دورة النوم:

فإن الساعة البيولوجية التى تحسن دورات النوم والاستيقاظ الخاصة بنا تتأثر كثيرا بضوء النهار، لذا حاول قضاء 30 دقيقة على الأقل خارج المنزل وفي ضوء النهار الطبيعي (وينصح الخبراء بالتعرض لضوء الصباح لمدة ساعة إذا كنت تشعر بالأرق).

12- ممارسة التمرينات الرياضية لزيادة الطاقة وتقليل التعب:

وجد الباحثون في التحليل الذي أجرته جامعة جورجيا عام 2006 لـ 70 دراسة وضم أكثر من 6800 شخصا، أن التمرينات الرياضية تعد من الأمور الفعالة لزيادة الطاقة وتقليل التعب أثناء اليوم مقارنة ببعض الأدوية التى تستخدم لعلاج مشاكل النوم.
حاول أن تقوم بالتمرين لمدة 30 دقيقة في اليوم، وإذا قررت التمرن القاسي لبضعة أيام فستنخفض طاقتك لدقائق قليلة بعدها تزداد كثيرا.
وإذا قمت بتناول الوجبات التى تحتوي على كل من البروتين والكاربوهيدرات في غضون ساعتين من التمرين الشديد، فسيقلل هذا من فقدان الطاقة.
وأخيرا تأكد من انتهاء تمريناتك الخاصة بضعة ساعات قبل ميعاد النوم، وذلك حتى لا تكتسب الطاقة التى تحول دون نومك.

13- عندما تذهب لرؤية الطبيب بشأن نومك:

إذا وجدت أنك لا تستطيع التوقف عن التثاؤب عندما تحتاج إلى أن تكون يقظا، فعليك استشارة الطبيب، فقد تكون مصابا بإحدى الإضطرابات الكامنة وراء نومك، مثل النعاس المفرط أو الخمول والتخدير الذي يمكن علاجه.
فقد يصف لك الطبيب بعض الأدوية لعلاج تلك المشاكل والإضطرابات، أما إذا كانت لديك صعوبة في النوم بسبب أشياء أخرى كالإجهاد مثلا فيمكنك محاولة العلاج السلوكي الإدراكي الذي يساعدك على تبني العادات الجيدة في النوم وكذلك التخفيف من القلق والتوتر .
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
موقع الثورة العلمية المصرية تعريب وتطوير |مدونة ابداعاتى