1

كيفية اختراق الطائرة حاجز الصوت وتكون غيمة غير متوقعة -

الخميس، 17 يوليو 2014




فسحة ثقافية : إن الطائرات التي تطير بسرعة بطيئة تحدث اضطرابات في ضغط الهواء، وهذه الاضطرابات تسير بسرعة الصوت، وهكذا تتحرك أمام الطائرة وإذا ما بلغت الطائرة سرعة الصوت أي بنفس سرعة الاضطرابات الهوائية التي تسببها ، ينتج عن ذلك تراكم تلك الاضطرابات في مقدمة الطائرة فتؤدي إلى حدوث موجه صدمية وكذا الطائرة التي تخترق حاجز سرعة الصوت تتسبب في إحداث موجه صدمية تصل إلى الأرض حيث يسمع الناس على الأرض دويًا صوتيًا حالما تصل إليهم تلك الموجة ، بهذا يمكن حدوث الدوي الصوتي أو ما يسمى بالموجة الصدمية .

وبما إن اضطرابات الضغط الناتجة عن تحليق الطائرة بسرعة أقـل من سرعة الصوت تسير بسرعة أعلى من سرعة الطائرة نفسها فإن صوت الطائرة في هذه الحالة يتقدم على الطائرة نفسها، ويسمع الناس على الأرض صوت الطائرة قبل رؤيتهم لها، أما صوت الطائرة التي تطير بسرعة أسرع من سرعة الصوت فلا يسمع صوتها على الأرض إلا بعد مرور الطائرة فوق هذا الموقع، فالموجات الصدمية تمثل اضطرابات الضغط الشديدة الناتجة عن طيران الطائرة بسرعة أعلى من سرعة الصوت، ولا يمكن لاضطرابات الضغط أن تتحرك أمام الطائرة لأن الاضطرابات تنتقل بسرعة أبطأ من سرعة الطائرة، وهذا يعني إن تراكم اضطرابات الضغط يكون موجة صدمية تتداخل بعضها ببعض في مقدمة الطائرة ومؤخرتها، حيث عندما تتحرك طائرة بسرعة تفوق سرعة الصوت، فإن الأمواج الصوتية التي تصدرها الطائرة لا تستطيع اللحاق بالطائرة، وتتجمع في مخروط خلف الطائرة، وعندما تمر هذه الموجة الصادمة، فإن السامع لها يستقبل في لحظة ما الصوت المنبعث خلال فترة طويلة وهو ما يدعى بالصوت الناتج عن اختراق حاجز الصوت Sonic Boom، وبتسارع الطائرة لاختراق حاجز الصوت تتكون غيمة غير متوقعة. ولا يزال الجدل يدور حول كيفية تكون هذه الغيمة. وأفضل تفسير لها هو: حدوث انخفاض مفاجىء في ضغط الهواء يؤدي الى تكاثف الهواء الرطب وتكون قطيرات الماء



هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
موقع الثورة العلمية المصرية تعريب وتطوير |مدونة ابداعاتى