1

جراحة نادرة لاستئصال ورم سرطانى من كبد رضيع بالإسكندرية

الاثنين، 13 أغسطس 2012



جراحة نادرة لاستئصال ورم سرطانى من كبد رضيع بالإسكندرية

الثلاثاء، 14 أغسطس 2012 - 01:16
الطفل مصطفىالطفل مصطفى
الإسكندرية - هناء أبو العز
Add to Google
أجريت فى أحد المراكز الطبية المتخصصة بالإسكندرية جراحة نادرة لاستئصال ورم سرطانى من كبد رضيع يبلغ من العمر 6 أشهر، يدعى "مصطفى محمد محمود".

يقول دكتور محمد على يوسف، استشارى جراحة الأطفال وزميل كلية الجراحين الملكية بلندن ورئيس الفريق الطبى الذى قام بإجراء الجراحة، إنه تم تشخيص هذا الورم على الكبد فى الرضيع بالكشف الدورى على الرضيع بواسطة استشارى طب الأطفال الدكتور سامر جابر، بعد شكوى الأهل المتكررة من انتفاخ بطن الرضيع وبكائه المستمر، وبعد عمل الأشعة التليفزيونية التى أوضحت وجود ورم على الكبد تم عرض الحالة على الفريق الجراحى.

ويقول دكتور محمد على يوسف، إنه بالفحص تأكد وجود الورم على الفص الأيسر لكبد الرضيع، وتم عمل الأشعة المقطعية اللازمة وأخذ عينة من الورم عن طريق الأشعة التداخلية لتأكيد نوع وطبيعة الورم، وتم اتخاذ القرار الجراحى لاستئصال الورم.

وعن تفاصيل الجراحة التى استغرقت ساعتين ونصف الساعة، يقول دكتور محمد على يوسف إنه تم استئصال الورم باستخدام جهاز الكى والقطع باستخدام الموجات فوق الصوتية، وذلك لتقليل النزيف إلى أقل حد ممكن، حيث إن خطورة هذه الجراحات تكمن فى النزيف الذى قد يودى بحياة الرضيع أثناء الجراحة.

وبعد الجراحة تم نقل الرضيع إلى غرفة الرعاية الفائقة لمدة 72 ساعة حتى استقرار الحالة.
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
موقع الثورة العلمية المصرية تعريب وتطوير |مدونة ابداعاتى