1

دراسة بريطانية: كاحل القدم هو المكان الأكثر متعة للحكة

الثلاثاء، 24 يناير 2012





أثبتت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون بريطانيون بجامعة "ليفر بول" بالمملكة المتحدة أن منطقة كاحل القدم الواقعة أعلى الكعب هى أكثر المناطق إرضاء وإشباعاً عند الحك، وذلك من خلال أول دراسة من نوعها شملت المقارنة بين المناطق المختلفة والأكثر حساسية في جلد الإنسان.

وأجريت الدراسة على مجموعة من المتطوعين الأصحاء من الذكور والإناث الذين ترواحت أعمارهم بين 22-59 عاماً وتم تعريضهم إلى الحك بواسطة نبات "كاوهيج" الذي يسبب الحكة والهياج على سطح الجلد، وقد نشرت الدراسة في المجلة البريطانية للأمراض الجلدية.

وقال الباحثون إن المناطق التي شعر بها المتطوعون بالحكة هى منطقة الساعد والكاحل والظهر وقد منع المشاركون من حكة المناطق الثلاث لمدة خمس دقائق وطلب منهم وصف شعورهم بالحكة في كل منطقة على حد سواء، ثم طلب منهم بعد ذلك حك تلك المناطق بفرشاة طبية ووصف إحساسهم بعد ذلك

وأظهرت نتائج الدراسة أن أغلب المتطوعين شعروا بحكة شديدة بمنطقة كاحل القدم، بالإضافة إلى أنهم شعروا بالسعادة والمتعة عند حك تلك المناطق بصورة أكبر من باقي المناطق الاخرى، حيث كان الساعد أقل المناطق حكة والشعور الناتج عن حكه أقل متعة.

وأضاف الباحثون أنه لا يوجد تفسير علمى لكون كاحل القدم أكثر الأماكن حساسية للحكة سوى نظرية واحدة يعتقد الباحثون من خلالها أن كاحل القدم أكثر الأماكن عرضة للجراثيم والميكروبات وبالتالي يشعر الإنسان دائماً بالحاجة لحك تلك المنطقة.
دراسة طبية حديثة أجراها باحثون بريطانيون بجامعة "ليفر بول" بالمملكة المتحدة أن منطقة كاحل القدم الواقعة أعلى الكعب هى أكثر المناطق إرضاء وإشباعاً عند الحك

المصدر:شبكه الاعلام العربيه
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
موقع الثورة العلمية المصرية تعريب وتطوير |مدونة ابداعاتى