1

عنوان مناسب لصورتك عنوان مناسب لصورتك عنوان مناسب لصورتك عنوان مناسب لصورتك
1 2 3 4

الشبكة القومية للزلازل : مصر تنتظر زلزالًا مدمرًا

صورة ارشيفية
 
كشف الدكتور أحمد بدوى، رئيس الشبكة القومية للزلازل، ومستشار إدارة الأزمات والكوارث بمركز معلومات دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن هناك ازدياد في النشاط الزلزالي فى منطقة شمال البحر المتوسط، ومن الناحية العلمية فإذا تجاوزت قوة الزلزال 6.75 درجة بمقياس ريختر فإنه يؤدى لموجات تسونامي خلال 40 دقيقة من وقوعه، مشيرًا إلى أن منطقة شمال البحر المتوسط تعرضت في أكتوبر الماضي لزلزال قوته 6.5 درجة مما يهدد بقرب حدوث زلزال مدمر في مصر.
وأشار رئيس الشبكة القومية للزلازل، إلى أن الاحتياطات التي تتخذها المدن الساحلية بشأن حمايةشواطئها وسواحلها من الأمواج هي إجراءات غير كافية، لأن أمواج التسونامي تتراوح بين 3 إلى 4 أمتار، ويمتد تأثير هذه الموجات بامتداد من 120 مترًا إلى 200 متر من السواحل، وهو ما يجعل مناطق في الإسكندرية ستتضرر بشدة، لأن ارتفاع اليابسة عن البحر يتراوح من 50 سنتيمترا إلى متر واحد فقط، بالإضافة إلى تضرر مناطق رأس البر، وجمصة، وبلطيم، والبرلس، وسهل الطينة في سيناء، وغيرها، وهى مأهولة بالسكان، الذين يصل لنحو 18 مليون نسمة.
وللتقليل من مخاطر تعرض مصر لتسونامي، اقترح الدكتور أحمد بدوى أن يتم التدريب على خطة التعامل والإخلاء في الوقت المناسب وتوفير الأماكن البديلة عند الإخلاء والتدخل في قاع البحر نفسه من خلال حواجز تساعد على كسر الأمواج وتقليل ارتفاعها للنصف، وأن يكون الدور الأرضي فى العقارات أعمدة بدون حوائط وهى أعمدة تحميل تساعد على مقاومة الموجات.
وكشف بدوى ، عن أن الحكومات السابقة، نظرًا للظروف السياسية التي مرت بها البلاد لم تلتفت لهذه الكارثة، ولم يتم تنفيذ أية خطوات أو تدابير احترازية لمواجهة هذه الأزمة.
يأتي هذا بعد حدوث زلزالين في أقل من أسبوع في شهر رمضان الكريم الحالي، كان آخرهم الزلزال الذي شعر به أهالي القاهرة والجيزة والسويس، والذي تسبب في إصابة المواطنين بالفزع والهلع نظرًا لشدة الزلزال الذي بلغ 4.7 ريختر.
أكمل القراءه

إذا أردت أن تموت.. إذهب إلى هذه الجزيرة!

إذا أردت أن تموت.. إذهب إلى هذه الجزيرة!







صور اخرى:

صورة اخرى

صور اخرى

في حال قررت يوماً أن تزور "إيلا دي كيمادا غراندي "Ilha deQueimada Grande" التي تبعد 32 كيلومتراً عن سواحل ساو باولو، في البرازيل، فاعلم أن هذا المكان يعد موطناً لثعبان ذهبي يطلق عليه اسم "golden lancehead viper". والمعروف عن هذه الجزيرة أنها تعج بأكثر من 4 الآف ثعبان






منها من ينتف الطيور ويقتلها ومنها من يقتلك أنت من خلال السم الذي يمكن أن يذوّب اللحم البشري.



ووفقاً لصحيفة "دايلي ميل"، تعتبر الجزيرة خطرة جداً لدرجة أنه تم حظر زيارتها من الحكومة البرازيلية، علماً أن عدداً كبيراً من الناس كان غامر وذهب إلى هناك في الماضي. وما من عجب في أن هذه الجزيرة تلقّب بـ"جزيرة الثعابين"، ومساحتها لا يتعدى الـ 430 متراً مربعاً وهي المكان الوحيد على وجه الأرض الذي يعيش فيه الثعبان الذهبي المعروف أيضاً تحت إسم "Bothrops insularis".



وتخلو الجزيرة من أي زائر تقريباً باستثناء عدد قليل من العلماء الذين منحوا الإذن لدراسة الثعابين كل عام، وفي بعض الأحيان يزور فريق من البحارين البرازيليين الجزيرة أيضاً،



يعتقد أيضاً أن عدداً من الصيادين يزورون الجزيرة ويسرقون الأفاعي الذهبية بهدف بيعها في السوق السوداء بأسعار تصل إلى 30 ألف دولار علماً أن السبب الذي جعل من هذه الثعابين تصبح قاتلة إلى هذا الحد لا يزال غير معروفاً وغامضاً جداً.
أكمل القراءه

6 فوائد صحية للموز تغنيك عن الذهاب للطبيب

الموز الموز
يعتبر الموز من الفاكهة المتوفرة طوال العام، وأشارت دراسات عديدة أن له فوائد كثيرة جعلته يساهم في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة والسرطانات ومحاربة الشيخوخة، لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامينات ومعادن كثيرة، ومن ضمن هذه الفوائد الآتي..
1- يحتوي الموز على سعرات الحرارية منخفضة: "موزة واحدة متوسطة الحجم تحتوي على نحو 110 سعرات حرارية فقط، فهي من الفاكهة التي لا تزيد الوزن.
2- مصدر غني بالبوتاسيوم: "الموز غني بالبوتاسيوم بنسية عالية، وهو ضروري لصحة الأعصاب ووظائف العضلات، فيساعد في منع تقلصات العضلات أو التشنجات (الكرامب)".
3- يقلل الإمساك: "الموز يحتوي على ألياف تساعد على الحفاظ على وظائف الأمعاء الطبيعية، لذلك ينصح بتناوله للذين يعانون من الإمساك".
4- يخفض الكوليسترول: "يساهم البوتاسيوم الذي يحتوي عليه الموز بشكل كبير فى تخفيض نسبة الكوليسترول الضار، كما يقاوم ترسبه بجدران الشرايين.
5- يحارب الاكتئاب: "تناول الموز يحسن المزاج، ويحتوي على مادة "ترايبتوفان"، وهي نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى مادة "سيروتنيوم"، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.
6- يقلل الإصابة بالسرطان: "الموز الناضج الذي توجد عليه بقع داكنة على قشرته الصفراء، به مادة (TNF Tumer Necrosis Factor)، والتي لها القدرة على محاربة الخلايا السرطانية، وتدعم المناعة.
أكمل القراءه

أقصر رجل في العالم مع أطول رجل في العالم.



أقصر رجل في العالم، والذي لا يتجاوز طوله الـ 73
سنتمتراً، يقوم بتهنئة أطول رجل في العالم (متران و36 سنتم) بمناسبة
زواجه










لاتحرمونى من ردودكم تقبلوا تحياتى
أكمل القراءه

القطار الوحيد في العالم المعلق بسكة أحادية


اسعد الله اوقاتكم بكل خير

القطار الوحيد في العالم المعلق بسكة أحادية




القطار معلق بما يشبه الخطاف على سكة أحادية مثبتة على جانب جسر يمر فوق الطرقات.




هل يمكنك أن تتوقع أن هذه التقنية تعود إلى نهاية القرن التاسع عشر!

مدينة فوبرتال في ألمانيا فيها أول قطار معلق بسكة أحادية في العالم في العالم والوحيد. تم افتتاحه عام 1901 وما زال يعمل حتى الآن لنقل أكثر من 82 ألف راكب يوميا كأسهل وأسرع وسيلة مواصلات.




كان فوبرتال في نهاية القرن 19 في ذروتها التصنيعية. وبلغ عدد سكانها بلغ 400 ألف نسمة وفي تزايد. وكانت الطرق مخصصة للعربات والمشاة، ولا يوجد هناك مكان لوضع سكك للقطار دون خلق إختناقات مرورية كبيرة. ولم يكن ممكناً بناء مترو انفاق تحت الارض، ذلك لأن المنطقة صخرية قاسية. لذلك قرر المهندسون الألمان أن الطريق العلوي هو السبيل الوحيد.



وخلال أكثر من 113 سنة من عمله حصلت حادثة وحيدة عام 1999 حين خرج أحد القطارات عن القضبان وسقط في النهر، مما أدى إلى مقتل 5 أشخاص وجرح 49.

وفي حادثة طريفة حدثت عام 1950 وضع فيل على متن قطار للتسويق لسيرك. ولكن الفيل لم يعجبه ذلك فقام بالتخبيط العنيف، مما أدى إلى تحطيم جانب القطار ووقوع الفيل في النهر. ورغم إصابة الفيل إلا أنه نجا.





اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي




من الداخل
اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي

حادثة 1999 هي الوحيدة خلال 113 سنة



حادثة الفيل عام 1950


صورة قديمة




أكمل القراءه

طالب بـ«الإعدادية» يخترع جهازاً يضىء منزلاً بالكامل


صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
تمكن طالب بالمرحلة الإعدادية بمدرسة «البرانى» بمركز طامية بمحافظة الفيوم، من اختراع جهاز يمكن من خلاله إضاءة منزل بأكمله، وقد يستطيع إضاءة قرية، وقام الطالب، ويدعى محمد رجب عبدالله، بعرض اختراعه على محمود أبوالغيط، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، الذى أشاد باختراعه وطلب منه تسجيل براءة اختراعه. ووصف «أبوالغيط» الطالب المخترع بأنه موهوب ولديه قدرات غير عادية وأداء متميز عن بقية أقرانه، وطالب برعاية الموهوبين والمتفوقين لأنهم أمل مصر فى غد أفضل.
أكمل القراءه

أيهما أفضل: شرب العصير، أم تناول الفاكهة ذاتها؟

أيهما أفضل: شرب العصير، أم تناول الفاكهة ذاتها؟


Photo: ‎أي هذه العصائر تفضل؟؟؟
و تعرّف على أيهما أفضل: شرب العصير، أم تناول الفاكهة ذاتها؟
http://bit.ly/Ronkpi‎


 أكل الفاكهة خيرٌ من شرب عصيرها؛ لأن فيها ألياف كثيرة ومفيدة كثيراً في الهضم والحماية من الأمراض، أما العصائر فإنه قد يزداد فيها السكر الذي لا يخفى مضاره لكثير من الناس فحبة برتقال واحدة تحتوي على 60 سعرة حرارية بينما كوب من عصير البرتقال يحتوي على 150 سعرة حرارية.   
أكمل القراءه

كيف تخسر وزنك فى اسبوع نظام سهل و سريع



كيف تخسر وزنك فى اسبوع

كيف تخسر وزنك فى اسبوع زيادة الوزن المفرطة أو السمنة واحدة من أكبر التحديات التي تواجه العالم الآن، انها تؤثر على الناس في جميع أنحاء العالم، مما يشكل مخاطر صحية كبيرة بالإضافة إلى فقدان الرشاقة الذى هو مشكلة بحد ذاته ،مشكلة زيادة الوزن معرض لها كل الفئات العمرية سواء من الأطفال أوالكبار على حد سواء هم ضحايا هذا المرض ،ويعتقد أنه إذا استمر هذا الاتجاه فى العالم فبحلول العام 2015، أكثر من 700 مليون شخص حول العالم سيعانون من السمنة.

نمط الحياة  الروتينى وعدم ممارسة الرياضة، و النظام الغذائي الغير سليم هي الأسباب الرئيسية للسمنة، هناك حاجة قصوى للحفاظ على التوازن بين السعرات الحرارية التى تتناولها والسعرات الحرارية المستهلكة.


 نحن اليوم نقدم لك نظام غذائى مميز ولمدة أسبوع واحد ويضمن لك أن يخلصك من الكثير من الوزن الزائد ، ببساطة نحن نقدم لك اليوم خسارة لوزنك الزائد فى 7 أيام فقط. 

اليوم الأول : اليوم الأول هو بمثابة تحضير للأسبوع ، فى هذا اليوم عليك أن تأكل الفاكهة بكل أنواعها بإستثناء الموز ، ننصحك فى هذا اليوم بالإكثار من الشمام و البطيخ ، وتشير الأبحاث أنه لو اختصرت يومك على البطيخ فقط فستخسر فى هذا اليوم كيلو جرام واحد من وزنك ، من المفترض ألا تشعر بالجوع مطلقا فى هذا اليوم إذا وزعت وجباتك على اليوم بشكل سليم ، وإذا شربت طوال اليوم حوالى 10 أكواب من الماء . 

: اليوم الثانى هو يوم الخضروات يمكنك أن تأكل ماتريد من خضروات مطبوخة أو نيئة المهم ألا تستخدم أة نوع من الدهون فى طهى هذة الخضروات ، يمكنك أن تبدأ اليوم بواحدة من البطاطس المسلوقة فهى تحتوى على كربوهيدرات معقدة ستمدك بالكثير من الطاقة ، لاتنس طبعا شرب المزيد من الماء على الأقل 10 أكواب .


3. اليوم الثالث : هذا هو اليوم الثالث وهو يوم يجمع بين اليومين السابقين ، يوم الفواكه والخضروات يسمح لك فى هذا اليوم أن تأكل كل أنواع الخضروات والفواكه ماعدا الموز والبطاطس ، لن تجوع فى هذا اليوم مطلقا بل هو يوم ممتع ومليئ بالفوائد والفيتامينات ، نكرر الوصية الدائمة وهى شرب الماء بكثرة .

4. اليوم الرابع : اليوم الرابع لايسمح لك بتناول أى شئ غير الموز و الحليب ، مسموح لك هذا اليوم أن تتناول 10 موزات و4 أكواب من الحليب على مدار اليوم تقسمهم لوجبات ، إذا كنت تريد نتائج قوية بإمكانك أن تستخدم اللبن قليل الدسم كما يمكنك استبدال اللبن بالزبادى أو اللبن الرائب .

5.اليوم الخامس : فى اليوم الخامس سيختلف طعامك فيمكنك أن تتناول طبق صغير من الأرز مع 6 حبات من الطماطم لطوال اليوم ، الطماطم ستنتج فى جسمك المزيد من حمض اليوريك لذلك عليك أن تكثر من الماء أكثر من اليومين السابقين حتى تتخلص من أملاح الطماطم الكثيرة .

6. اليوم السادس : فى اليوم السادس يمكنك أن تأكل طبق واحد من الأرز وجميع الخضروات بدون تحديد للكمية وبالطبع لاتنسى الماء فهو الصديق الحميم لفقدانك للوزن .

7: اليوم السابع : هذا هو آخر يوم فى الريجيم وعليك أن تأكل فيه طبق من الأرز وخضروات وعصير فاكهة وخصوصا البرتقال فهو مفيد جدا لك ولصحتك وهو خاتمة رائعة ومميزة لهذا الأسبوع من الريجيم .

 بعد إنتهاء اليوم السابع وفى صباح اليوم الثامن يمكنك أن تزن نفسك مرة أخرؤى وستجد أن وزنك قد انخفض بشكل ملحوظ ، لن ترى هذا على الميزان فقط وإنما ستجد أنك أصبحت ترتدى ثياب أقل مقاسا من ذى قبل .
أكمل القراءه

كيف تحقق احلامك


كيف تحقق احلامك 



أحلامك . ثقف نفسك 333

 قد بختلف تعريف النجاح عند كل شخص، ولكن يبقى هو الشئ الوحيد الذى يسعى من أجله الجميع على اختلاف طبقاتهم ومعتقداتهم ، ويبقى الناجحون محل اهتمام الناس ، ويبقى الناس يتسائلون كيف نجحو ولماذا وكيف حققو أحلامهم ؟ ، ونحن جمعنا لك اليوم أكثر 10 أشياء يفعلها الناجحون لتحقيق أحلامهم :


1- عدم استخدام الأعذار : إذا كنت حقا تسعى للنجاح فعليك ألا تتوقف أمام الأعذار كثيرا ، لأنها لن تفيدك وستعود بك إلى الخلف كثيرا .


2- نفع الآخرين : الناس الذين نجحوا حقا في حياتهم قدمو مساعدات في  تغيير  حياة الآخرين، فهم لم ينجحو فى حياتهم فقط وإنما ساهمو فى نجاح الآخرين . 


3- العمل على مدار الساعة : حينما يسعى الناجحون لتحقيق أهدافهم فإنهم يعملون ليل نهار على هذا الهدف ولا يكلون حتى يحققو أهدافهم ، فهم يستيقظون ليلا للعمل على هدفهم وتراهم فى بكور الصباح يسعون لذات الهدف . 


4-  الطاقة العالية : إذا بحثت فى   التاريخ ستجد أن جميع الانجازات كانت مليئة بالطاقة في جميع الأوقات،  مما ساعدهم على الاقتراب من أهدافهم بمستوى عال من الطاقة لا تنتهي أبدا. 


5ـ المبادئ: لقد كان الدافع وراء الانجازات الناجحة التي قام بها الناجحون هى  مبادئهم ،  مبادئك دليلك الذى يقودك إلى الأمام  وتساعدك في الوصول إلى أهدافك. 


6- الايمان الذى لايتزعزع : أصحاب الانجازات الناجحة لا يتزعزع إيمانهم  بأهدافهم ،  مرات عديدة خلال حياتهم واجهوا الشكوك والنقد و السلبية وأكثر من ذلك بكثير، ولكن ساعدهم  إيمانهم الغير قابلة للكسر والعمل الجاد المستمر على تحقيق النجاح. 


7- وجود سبب وراء النجاح : الناس الذين بلغوا النجاح  كان ورائهم سبب لذلك ، وهو الذي أشعل شرارة العقل والقلب والروح ليبدعو ويتحدو كل الصعاب . 
8- تحديد الثوابت : عليك أن تحدد ثوابت فى طريقك للنجاح حتى لاتفتر عزيمتك ولا تتعرض للصعاب التى قد تبعدك عن طريق هدفك 


. 9- دراسة عميقة : الناس الناجحون يدرسون جيدا مايريدون الوصول له وتحقيقه حتى يتمكنون من تحقيق أهدافهم بسهوله .


10- تخطى المخاطر : الناجحون يتخطون كل المخاطر بسهولة ولا يتوقفون عندها ولا يجعلونها تعيقهم عن الاستمرار فى النجاح . 
أكمل القراءه

أتيكيت وفن التواصل عبر برنامج التواصل واتس اب

أتيكيت وفن التواصل عبر برنامج التواصل واتس اب


   برنامج التواصل واتس اب ( Whats App) هو تطبيق عملي تراسلي فوري ،يؤمن للمستخدم التواصل مع الآخرين بالمجان  . ويمكن بالإضافة إلى الرسائل الأساسية للمستخدمين، إرسال الصور، الرسائل الصوتية، الفيديو والوسائط  . 

واتس أب . ثقف نفسك




الواتس اب متاح لكل من: آي فون ، بلاك بيري ، أندرويد ، سمبييان ، ويندوز فون 7 فقط (وعلى آي باد بصورة غير رسمية). ويتزامن مع جهات الاتصال في الهاتف، لذلك لا يحتاج المستخدم لإضافة الأسماء في سجل منفصل. 

لقد اجتاح برنامج التواصل الواتس اب حياتنا اليوميّة بشكل سريع، وعزّز إمكانيّة الاختلاط بين النّاس . ولكن، لإستخدامه في المجتمع فن وأصول متبعة  :

ابتكرت هذه الخدمة لتسهيل التواصل بين الناس بأقلّ تكلفة من الرسائل الهاتفية العادية.ولكن، من غير المُحبذ استعمالها في المجالات المهنية، لكونها لا تشكل طريقة تواصل رسمية. ـ

 يمكنك استخدامه للتواصل مع الشخص الذي أعطاك رقمه الشخصيّ بنفسه، ولكن من غير المسموح التحدث عبره مع أشخاص لا تربطك معرفة سابقة معهم، لأن ذلك يعدّ تطفلاً عليهم وانتهاكاً لخصوصيتهم. وإذا تلقيت رسالة عبر “واتس اب” من رقم لا تعرفه، فبإمكانك استعمال “البلوك” Block

. ـ عند استخدامك لهذه الخدمة، عليك احترام حرية الآخرين وخصوصياتهم ورغباتهم في الحوار. لذا، ليس بالضرورة أن يكون الشخص جاهزاً للحوار عندما يكون “أونلاين”، ما يدعوك إلى الابتعاد عن الإلحاح عليه، من خلال إرسال رسائل متواصلة إليه ! 

واتس اب . ثقف نفسك



ـ قد تتلقى معايدات عدة عبر “واتس اب”، وهو شكل من أشكال اللباقة. والمهم في الأمر أن تكون المعايدة موجهة بطريقة صحيحة ولائقة، بغض النظر عن الطريقة المرسلة من خلالها. 



ـ من الضروري الإستئذان قبل البدء بالحوار وتجنب الإلحاح والإصرار على الشخص للرد عليك، وإذا كان الأمر ضروريّاً، يُحبّذ الاتصال به عبر الهاتف. 




ـ من يبدأ الحوار هو من يُفترض أن يُنهيه. ـ من غير المقبول استعمال هذه الخدمة في الأماكن العامة، أو بصحبة أصدقائك، إلا حين الضرورة القصوى، لأن هذا يُشكل إساءة للموجودين بصحبتك! 

ننتظر رئيكم فى الموضوع 

أكمل القراءه

لتكون أكثر ذوقا ويحبك الأخرين تعلم فن و اتيكيت تقديم الهدايا

لتكون أكثر ذوقا ويحبك الأخرين تعلم فن و اتيكيت تقديم الهدايا



ماهو اتيكيت تقديم الهدايا عندما يدعوك شخص لحفلة عيد ميلاد، أو حفل زواج … أو لعشاء … فأول شئ ستفكر فيه الهدية. وليست الحفلات أو المناسبات السعيدة فقط هي التي تتطلب من الشخص تقديم الهدايا فيها، فالهدايا تقدم أيضاً لصديق إذا كان في احتياج أو لمريض … الخ.

اتيكيت تقديم الهدايا


 اختيار الهدية:
 واختيار نوعية الهدية تعتبر إحدى المشاكل التي تؤرق الكثير منا، فبالتأكيد ستنتابك الحيرة وتفكر كثيراً قبل شرائها، وهل هي تناسب الموقف الذي ستقدم فيه، وهل النقود أفيد للشخص من شراء هدية؟!

 نقود أم هدية عينية؟ كل يستخدم حسب المناسبة ففي بعض الأحيان تكون النقود أفيد، وفي البعض الآخر تكون الهدايا أنسب، ويتحدد ذلك حسب المناسبة وحسب الحالة الاجتماعية للأفراد ، فلا مانع من أن تكون الهدية نقدية أو عينيه فيجوز الاثنان.

 هدية الزفاف : لا بد من تقديم هديةالزفاف للعروسين ما دامت وجهت لك الدعوة سواء شاركت في حفل الزفاف او لم تتمكن من المشاركة فيه ويتوقف نوع الهدية على صلتك بالعروسين , فإذا لم تكن هناك صلة قرابةاو صداقة قوية بينكما فالزهور تكفي للمجاملة في هذه الحالة, اما اذا كانا من الأقارب فسيكون من المتاح لك معرفة ما ينقصهما لإستكمال ما يحتاجونه , ان لم يذكرالعروسان ما يحتاجانه فيمكنك مفاجأتهما بهدية رقيقة انيقة او طقم شاي زاهي اللونكذلك يمكنك الإسهام في تكاليف رحلة شهر العسل بمنحهما ملغا من المال فيما يعرف لدينا (بالنقوط) ويقدم النقوط غالبا من قبل افراد العائلة المقربين مثل الخالاتوالأخوال والأعمام والعمات والأجداد ويراعى عند تقديم الهدية ان يرفق بها كارتتهنئة ويلصق عليها كارت باسم المتجر الذي تم شراؤها منه لمنح العروسين فرصة استبدالها اذا لم تتفق مع ذوقهما , اما موعد تقديم الهدية فيمكن ان تكون قبل الفرح او بعده بمدة لا تزيد على ثلاث اشهر.

هدية التخرج : كثير من العائلات تعتبر تخرج احد الأبناء في الجامعة مناسبة تستحق الإحتفال بها ودعوة الأحباء , وفي هذه المناسبة يفضل اختيار الهدايا التذكارية لأن قيمتها تدوم مع تقدم الزمن مثل مجموعة من الكتب او كاميرا , كما يمكن تقديم هدية رقيقة من الذهب لأنها اشياء يتذكر مناسبتها المحتفى به كل ما نظر اليها , وتقدم الهدية فقط ممن وجهت له الدعوة ويكتفي من سمع بتخرج الشخص بإرسال برقية تهنئة للمجاملة.

 هدايا ودعوات العشاء : غالبا ما يقدم المدعو الى حفل عشاء او غداء نوعا من الحلوى او سلة من الزهور ولا يشترط ان ننتظر من صاحب الدعوة تقديم ما جلبناه من حلوى على مائدة الطعام لأنغالبا ما تكون قائمة الغذاء المقدمة تحتوي على ( الحلو)


 هدايا العمل : في حال تقديم هدية الى رئيس العمل فيجب توخي الحذر في اختيار نوع الهدية حتى لايساء فهم المغزى من تقديمها فيعتبرها البعض محاولة لكسب رضائه , ويفضل ان تكون رمزية مثل الأدوات المكتبية , الا اذا كان تقديم الهدية في حفل عام واقيم لتكريم رئيس العمل واشرك الموظفون كلهم في تقديمها له فيمكن تقديم هدية ثمينة بلا حرج , وعلى النقيض تؤكد الخبيرة (بيجي بوست) ان تقديم رئيس العمل هدية لأحد الموظفين مستحب ويمكن اعتباره نوعا من التقدير لمجهوده في العمل … ولا تنسي إرسال برقية شكر لكل من دعاك لمشاركه فرحته سواء شاركت في الإحتفال او لم تشارك وذلك للتعبير عن امتنانك له لأ نه تذكرك في افراحه. ـ تُعتبر المعايدة إحدى طرق التواصل مع الآخر؛ ومن الممكن أن تتمّ عبر المكالمات الهاتفيّة أو الرسائل الإلكترونيّة أو من خلال الزيارات. ـ يجب أن تتمّ المُعايدة بين الأقارب صباح أوّل يوم من أيّام العيد. ـ على الأصغر سنّاً أن يقوم بمبادرة المُعايدة تجاه الأكبر منه. ـ من غير المحبّذ أن يدخل الشقّ التجاريّ في هذه المناسبة الدينيّة كي لا يُفقد المعايدة أهمّيتها. لذا، يفضّل أن تكون الهداية المتبادلة رمزيّة للتعبير على الحبّ والمودّة بين الأفراد. ـ لا تنسي أنّ الهدية اختياريّة وتختلف قيمتها تبعاً لمقدرة كلّ شخص. ـ تقتصر هديّة الأطفال على مبلغ بسيط من المال يمكّنهم من شراء السكاكر. ـ تقدّم الهدية عند الوصول، ومن الممكن فتح الهدية إذا كانت الزيارة تقتصر على أفراد العائلة فقط. ـ وكما جرت العادة يُخصّص اليوم الأوّل لزيارة كبير العائلة، حيث يجتمع الجميع عند الجدّ والجدّة، فيما يُخصّص اليوم الثاني لزيارة الأقرباء. أمّا اليوم الثالث فيُخصّص لزيارة الأصدقاء. “تهادوا تحابوا”، هذا ما أوصانا به رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.  
أكمل القراءه

اكتئاب الطفل ، اسبابه ، وطرق علاجه

اكتئاب الطفل ، اسبابه ، وطرق علاجه

كتب بواسطة: نادية راضي
|
20/07/2014
|
كتب في:
  • صحة
اكتئاب الطفل ، اسبابه ، وطرق علاجه
قد يستغرب البعض عنوان مقال اليوم ، وذلك يرجع للاعتقاد الخاطئ الذي يعتقده البعض بأن الاكتئاب يصيب الاطفال مثل البالغين ، فهناك دراسة بريطانية تثبت بأن هناك أطفال يعانون من الاضطراب النفسي بنسبة 10% وأطفالا يعانون من الاكتئاب بنسبة 4% ، وفي الحالتين يجب على الوالدين الانتباه جيدا إلى سلوكيات اطفالهم لكي يعرفوا ما إذا كان طفلهم يعيش حالة من الاكتئاب أم لا . وفي مقالنا اليوم نقدم لكم بعض الأعراض التي تصيب الطفل عند الاكتئاب وطرق علاجه .
اسباب الاكتئاب عند الاطفال :
- قد يحدث للطفل تغيير في نمط معيشته مثل الانتقال من المدرسة التي يحبها أو وفاة أحد افراد أسرته ، أو حتى طلاق والديه ، وهذا يؤدي إلى اضطراب في توازن المواد الكيميائية في الدماغ فتؤثر على الحالة المزاجية للطفل ويصاب بالاكتئاب .
- قد تلعب الوراثة دورا في اصابة الطفل بالاكتئاب نتيجة إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بالاكتئاب .
- إذا كانت المرأة الحامل مصابة بالاكتئاب ، قد يؤثر هذا على طفلها عند الولادة ويصاب بالاكتئاب
اعراض اكتئاب الطفل :
- الطفل الرضيع المصاب بالاكتئاب ، يرفض الرضاعة ويكون كثير البكاء وترتفع هرمونات التوتر لديه عندما لا يجد والدته عنده .
- أولى أعراض الاكتئاب الأكبر سنا من الاطفال الرضع ، تكمن في علامات الحزن التي تظهر عند الطفل مثل كثرة البكاء والانفعال دون سبب واضح والنوم كثيرا أو العكس .
- يجب على الوالدين مراقبة الطفل جيدا عند رد فعله وقت حدوث أي أمر محزن في محيط العائلة مثل أحداث الوفاة أو مرض شخص ما من العائلة ، فهو مثله مثل أي فرد في العائلة لديه أحاسيس ويشعر بالاخرين ويحزن لحزن والديه ومحبيه ، وفي حال كان رد فعل الطفل مبالغ به واستمر لفترة طويلة فهذا يعني أنه دخل في حالة الاكتئاب .
- إذا حدث أي تغير في مزاج الطفل يؤثر على أدائه الوظيفي للواجبات فهذا يعني أنه يعاني من اضطراب نفسي معين .
- الطفل المصاب بالاكتئاب قد يشعر بالخمول والانطواء ولا ينام جيدا .
- كما أنه إذا كان في سن المدرسة قد لا يؤدي النشاطات التي يحبها في المدرسة .
- هناك بعض الأطفال قد يتخيلون أشياء ليست موجودة في الحقيقة .
علاج الاكتئاب عند الطفل :
- على المرأة الحامل الابتعاد عن المؤثرات التي قد تصيبها بالاكتئاب حتى لا يؤثر على جنينها بعد الولادة .
- على الوالدين الاستماع إلى الطفل لمعرفة إذا كان يعاني من مشكلة ما ، و لايجوز التقليل من اهمية المشكلة لأنها قد تكون صغيرة لديهما وكبيرة لدى الطفل .
- إذا فشل الوالدين في حل المشكلة التي يعاني منها الطفل ، يجب مراجعة الطبيب المختص لمساعدتهم في التعامل مع الطفل المكتئب .
- يجب أن يشعر الطفل بأن والديه دائما بجانبه ويشعرونه بأهميته لديهم .
- يجب ألا ينقل قلق الوالدين على الطفل إذا شعروا بأنه يعاني من الاكتئاب حتى لا يؤثر ذلك سلبا عليه .
- يجب أن يحظى الطفل بالحب والاحترام مهما كان سنه ويحيطونه برعايتهما وإشعاره بحبهما وعطفهما .
أكمل القراءه

علاج احمرار العين في المنزل


علاج احمرار العين في المنزل
ذهبت إلى النوم ولكن استيقظت مع العيون الحمراء ، هو أكثر بكثير مما يبدو ينذر بالخطر . وعادة ما تسبب ذلك بسبب تورم الأوعية الدموية . الأوعية الدموية في الجزء الأبيض من العين تتضخم ، مما يتسبب في الاحمرار . وعادة ما يتحسن مع الوقت ، ولكن إذا لم يعالج ، فإنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة ، حتى العمى .
أسباب احمرار العين :
لذا ما الذي يسبب هذه المشكلة ويجعل العين مؤلمة؟ هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب احمرار العينين ، وبعضها :
1. الحساسية :
حساسية العين ، هي واحدة من الأسباب الرئيسية لاحمرار العينين . الحساسية تسبب الأحمرار ، وحكة ، وحرق والعينين المائي . وتحدث حساسية العين بسبب خلل في الجهاز المناعي ، وذلك في محاولة لمحاربة مسببات الحساسية ، وتنتج الأجسام المضادة التي تسبب عيون لإطلاق الهستامين ومواد أخرى . هذا يجعل عيون حمراء ، حكة والمائي .
2. العدوى :
ويمكن أيضا أن يكون سبب ، وحكة حمراء ومنتفخة العينين بسبب الالتهابات . عدوى العين شيوعا تشمل ما يلي :
- التهاب الملتحمة أو العين الوردية : التهاب الملتحمة هو التهاب التي تنتج عيون حمراء . وغالبا ما يتسبب بها فيروس وعادة لا تستجيب للمضادات الحيوية . في الظروف القاسية ، يمكن أن يؤدي أيضا إلى التهاب الملتحمة والحكة والتفريغ .
- التهاب الجفن : التهاب الجفن هو التهاب العين أخرى التي تنتج عيون حمراء . وغالبا ما يترافق ذلك من خلال تشكيل قشرة على الرموش .
بعض الأسباب الشائعة الأخرى من العيون الحمراء هي :
قلة النوم
كحول
تدخين
الإفراط في استخدام العدسات اللاصقة
فرك المفرط للعيون
الافراز الطبيعي الجسم للهستامين .
وحمى القش البرد والانفلونزا
العلاجات المنزلية لأحمرار العيون :
ويمكن للعين الحمراء في بعض الأحيان ان تكون مشكلة أكثر خطورة . إذا رافق العيون حمراء من قبل التفريغ أ و  اعراض البرد ، ومن ثم يجب أن تشاهد الطبيب قبل الذهاب للعلاج الذاتي . إذا لم يتم خفض رؤيتك وأنت لا تعاني من الألم ، ثم يمكنك محاولة بعض العلاجات المنزلية لعلاج احمرار العينين .
1. الغذاء :
النظام الغذائي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحة العينين . تناول وجبات متوازنة غنية في الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، و فيتامين A، B ، C، E والحديد والزنك ، وزياكسانثين . وهناك نقص في فيتامينات ب المعقدة يمكن أن تؤدي إلى أمراض العين بما في ذلك احمرار . فيتامين (أ) مطلوب أيضا لرؤية أفضل . تستهلك الأطعمة الغنية الكاروتينات ووتين لمنع احمرار العينين .
2. ضغط الباردة :
وغالبا ما يصحب احمرار العينين بواسطة تورم ، والتي يمكن علاجها بسهولة في المنزل . للحد من التورم ، وتطبيق وضع كيس من الثلج أو كمادة باردة مرة واحدة كل ساعة . ضغط الباردة يساعد على انقباض الأوعية الدموية في العينين ، والحد من الاحمرار . يمكنك أيضا استخدام مكعبات الثلج ملفوفا في قطعة قماش نظيفة . أثناء استخدام وضع كيس من الثلج ، ومن لف في قطعة قماش رقيقة لمنع حرق الجليد . وسوف يقلل أيضا من ضغط الباردة احتباس السوائل حول العينين .
3. منشفة :
مكان متسخ هو أيضا واحدة من الأسباب الرئيسية لاحمرار العينين . يمكنك وضع قطعة قماش بعد غسلها في الماء الدافئ على العين المغلقة . كرر هذه العملية ثلاث إلى أربع مرات في اليوم ولكن فقط مع الماء الدافئ . سوف الحرارة افراج المسام في منطقة الرمش . لا تحاول الضغط على المكان لأنها يمكن أن تنتشر العدوى إلى المنطقة المحيطة بها
4. قطرات العيون :
قطرات العين هي واحدة من أفضل العلاجات للتورم ، أو غضب احمرت عيون . قطرات العين تحتوي على الهيستامين ، والتي تتحكم الحكة والتورم . قطرات العين يجب استخدام 4 مرات في اليوم . لا ينبغي المكشوف استخدامه كما يمكن أن يسبب أيضا مشاكل في العين الأخرى .
5 . الخيار :
الخيار فعال جدا لعلاج احمرار في العينين ومنتفخ . وضع شرائح الخيار على الجفون لتخفيف الاحمرار . يعمل في نفس الطريقة كما ضغط الباردة . مساحة باردة من الخيار يتسبب في انقباض الأوعية الدموية ، والحد من ظهور احمرار في العينين . خصائص مضادة للتهيج من الخيار تقليل الالتهاب والتورم وتهيج في العينين . للحصول على أفضل النتائج ، تجميد الخيار لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل تطبيق على الأجفان . هذا وسوف توفر راحة إضافية . نقع شرائح الخيار في ماء الورد وبردت لبعض الوقت . وضعه على الجفون لمدة 20 دقيقة . وسوف يساعد ايضا في خفض خيار الدوائر السوداء تحت العينين .
6. ماء الورد :
غسل العينين بماء الورد هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر تفضيلا لعلاج حكة في العيون . غسل العينين لا يقل عن 2 إلى 3 مرات في اليوم لإعطاء تأثير التبريد للعيون . بدلا من ذلك ، بلل القطنة في ماء الورد ووضعه في الثلاجة لمدة 15 دقيقة . وضع كرة من القطن بارد على العيون المغلقة لالإغاثة الفورية . يمكنك أيضا وضع بضع قطرات من ماء الورد مباشرة في العينين .
7. أكياس الشاي :
بيوفلافونويدس موجودة في الشاي الأسود والأخضر مكافحة العدوى الفيروسية والبكتيرية ، والحد من الالتهابات . كيس الشاي هو علاج فعال لعلاج احمرار في العينين ومنتفخ . أخذ كيس الشاي الأسود المستخدمة وبردت لمدة 20 دقيقة . تطبيقه على العينين والاسترخاء لمدة 20 دقيقة . فإن حمض التانيك الموجودة في هذه الشاي أيضا تهدئة الحكة والتورم .
8. خل التفاح :
يحتوي خل التفاح حمض الماليك الذي يساعد على محاربة الالتهابات البكتيرية . مزيج 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء 1. دفقة العينين مع حل ثلاث مرات في اليوم
9. أكثر من شرب الماء :
الجفاف يمكن أن علقة الماء بعيدا عن العيون ، مما تسبب احمرار وتورم . شرب كميات كافية من الماء على الاحتفاظ بالرطوبة في العينين . العلاج هو مفيد للرفاهية العامة للجسم أيضا .
10. الحليب والعسل :
خصائص مضادة للجراثيم ومهدئا كل من الحليب والعسل يمكن أن تساعدك لعلاج احمرار العينين . تأخذ كميات متساوية من كل من العسل والحليب الدافئ وتخلط جيدا حتى يكتسب معجون الاتساق على نحو سلس . تأخذ القطارة وإسقاط 3 قطرات في العين عدة مرات في اليوم . الحليب يمكن أن تساعد أيضا على التخلص من حكة في العيون وأحمر . ربت على القطن الكرة في الحليب ووضعه على العينين .
11. المياه على عيون :
دفقة العينين بالماء البارد عدة مرات قدر الإمكان . وهذا العلاج يساعد أيضا على تهدئة حكة في العيون واحمرار الناجمة بسبب الحساسية .
12 البابونج :
جعل الحل باستخدام 1 ملعقة صغيرة من البابونج المجففة زهرة مختلطة في 1 كوب من الماء المغلي . ندعه حاد لبضع دقائق وتترك جانبا لتبرد . يجهد التسريب واستخدامه بمثابة غسل العين . بدلا من ذلك ، إضافة 12 قطرات من صبغة البابونج ل1 كوب من الماء المغلي واستخدامه لغسل العينين
13. غولدنسال :
غولدنسال عشب يمكن أن تساعد أيضا على التخلص من احمرار العينين . خلط 2 ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة غولدنسال لكوب واحد من الماء المغلي واستخدامه بمثابة ضغط دافئة . يمكنك استخدام هذا التسريب بمثابة قطرة العين كذلك. إضافة قطرتين من هذا التسريب مرتين إلى ثلاث مرات يوميا لتخفيف احمرار في العينين وأعراض المرتبطة به
14. ملعقة مبردة :
تستغرق أربع ملاعق معدنية ووضعه في كوب من الماء المثلج . عندما يتم برود الملاعق ، ضع واحد منهم على كل عين . كما ملاعق يتحول دافئ ، والتبديل بينها وبين ملاعق تقشعر لها الأبدان في ماء بارد متجمد . مواصلة القيام بذلك حتى ينحسر التورم . فإن درجة حرارة معتدلة انقباض الأوعية الدموية ، وتقليل الاحمرار والانتفاخ من العينين
15. عصير الصبار :
تجميد عصير الصبار ومزجها مع الماء البارد . نقع وسادة من القطن ووضعه على العينين . وهذا تهدئة الجلد ومنع الالتهاب .
16. زيت الخروع :
كثيرا ما يستخدم زيت الخروع كعنصر نشط في معظم قطرات العين متاحة تجاريا . غسل قطارة جيدا بالماء والصابون وشطف جيدا . تمتص زيت الخروع النقي في قطارة نظيفة . إضافة قطرة من زيت الخروع في كل عين . كرر هذا 4 مرات في اليوم لتهدئة العين وتقليل احمرار .
17. البطاطا :
صر البطاطا الصغيرة ووضعه على العينين . سوف خصائص الدواء القابض من البطاطس تساعد على خفض الالتهابات والهالات السوداء حول العينين . القيام بذلك لمدة ثلاث ليال متتالية من أجل تحقيق النتائج المثلى .
18. الخبز الباردة :
هذا العلاج قد تبدو قليلا للخروج من المكان لكنها لا تعمل! وضع الخبز الباردة على الجفون الخاص بك للحد من الالتهاب ، والحكة والاحمرار
دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الدراسات الامريكية ان جفاف العين هي واحدة من الأسباب الرئيسية لاحمرار العينين . ويرافق احمرار الناجمة بسبب جفاف العين مع حكة وحرقان . والدموع هي المنظفات العين الأكثر فعالية . هذه العوامل المضادة للبكتيريا الطبيعية استخلاص الغبار والمواد المثيرة للحساسية من العينين . متاحة بسهولة الدموع الاصطناعية في متجر الصيدلية . إضافة قطرتين من الدموع الاصطناعية مرتين يوميا لتليين العينين . يمكنك أيضا إنشاء محلول ملحي الخاصة بك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الملح 1 على مياه سعة لتر واحد . ولا ينبغي استخدم المسيل للدموع مصطنعة أكثر من 3 إلى 4 مرات في اليوم لأنه يحتوي على المواد الحافظة التي يمكن ان تضر العينين
أكمل القراءه

فوائد تناول التمر في شهر رمضان-


التمر

كد باحثون أن الإفطار على التمر له العديد من الفوائد ، حيث يحتوى على البروتينات والفيتامينات والمعادن ، كما يحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد ، وهو يقلل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم .
وأشار الباحثون أن التمر يعد من الأطعمة الغنية بالألياف ، وتناوله عند الافطار يساعد على الشبع ، وبهذا يقلل كمية الأطعمة التي نتناولها ، وبهذا يساعد على تخفيف الوزن ؛ ونصح الباحثون في ختام دراستهم ، إلى تناول من 3 حتى 7 تمرات في اليوم كحد أقصى .هناك العديد من الفوائد التي يحتوي عليها التمر، فهو يؤدي للنحافة لأنه فقير بالمواد الدهنية، ويعتبر علاجاً لفقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد، ومدر للبول وذلك بفعل السكاكر الموجودة فيه، وهو مقوي للعظام والأسنان لاحتوائه على معدن الفسفور والكالسيوم، ويقوي البصر ويحفظ رطوبة العين لاحتوائه على فيتامين (أ) وهو يكافح مرض العشى الليلي، كما يقوي الأعصاب السمعية فهو مفيد للشيخوخة.
ويعد علاجا لأمراض الكبد واليرقان وتشقق الشفاه وجفاف الجلد وتكسر الأظافر لاحتوائه على فيتامين (ب). ويستخدم أيضا في علاج أمراض المثانة والمعدة والأمعاء، لاحتوائه على فيتامين (ب1) و(ب2) والنياسين وهذه ترطب وتحفظ الأمعاء من الضعف والالتهابات، وتعتبر ملينا ومعالجا للامساك كما أن التمر يعادل حموضة المعدة لأنه غني بالأملاح القلوية كالكالسيوم والبوتاسيوم.
ويعالج أمراض القلب لاحتوائه على الحديد، ولديه فعالية ضد الحساسية لاحتوائه على عنصر الحديد الذي يساعد على وقف النزيف عند الحمل. ويمكن استخدامه في حالات الفشل الكلوي، كما يمنع الدوخة ودوار الرأس لاحتوائه على بعض العناصر مثل الكاروتين الذي يمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية لاحتوائه على المغنيسيوم والكالسيوم، إضافة إلى ذلك يستخدم دقيق التمر المجفف ونواته المطحونة لمعالجة الربو وضيق التنفس.
أكمل القراءه
 
موقع الثورة العلمية المصرية تعريب وتطوير |مدونة ابداعاتى