1

عنوان مناسب لصورتك عنوان مناسب لصورتك عنوان مناسب لصورتك عنوان مناسب لصورتك
1 2 3 4

ما الوقت المناسب لتناول منشطات الحمل؟


ما الوقت المناسب لتناول منشطات الحمل؟

الأربعاء، 4 سبتمبر 2013 - 01:16
صورة ارشيفيةصورة ارشيفية
كتبت سارة حجاج
Add to Google
أرسلت قارئة تقول: أنا سيدة متزوجة منذ حوالى عامن وقد حدث حمل فى بداية الزواج مباشرة، ولكن فى الأسبوع الـ 16 للحمل توقف نبض الجنين، وذلك لأننى بذلت مجهودا كبيرا، فأنزلت الجنين باستخدام طلق صناعى، وبعدها أجريت عملية التنظيف.

كان الإجهاض فى شهر 1/2013، وبعدها لم يحصل حمل، وأخبرنى الدكتور: بأن التبويض ضعيف، وأنه يلزمنى الإنقاص من وزنى، ثم ذهبت لدكتور آخر فقال لى: بأنى أعانى من التهابات، ووصف لى أبينور، وفلاجيل، ولبوس مهبلى، ودوستنكس .

وعندما أخذت هذا العلاج حصل حمل مرة أخرى، ولكنه لم يستمر، فقد شعرت بمغص، ثم بعد ذلك فى الأسبوع الخامس نزل الجنين.
وقد نصحنى الدكتور بأن أتناول الكلوميد، مع العلم أنى حاليا أتناول لاكتوديل من أجل هرمون الحليب.

سؤالى: ما سبب ضعف التبويض عندى مع أن الحمل حصل مباشرة فى نفس شهر الزواج؟ وهل هناك أضرار للكلوميد؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور عطية أبو النجا استشارى أمراض النساء والولادة قائلا: بداية يجب أن نشير إلى عدة نقاط وهى: أولا: إن تناول المنشطات لا يجب اللجوء إليه قبل مرور ستة أشهر إلى عام كامل دون حدوث الحمل.

ثانيا: إن حدوث حملين فى مدة أقل من عام هو إشارة إلى أن التبويض جيد ولا يوجد به مشاكل تستدعى تناول منشطات.
ثالثا: الإجهاض المتكرر وخاصة فى الشهور الأولى ربما يشير إلى وجود إصابة فيروسية، ولتلك الأسباب ننصح السيدة بعدة نصائح هامة وهى: - إجراء تحليل "تورش" للكشف عن إصابتها بالفيروسات التى تسبب الإجهاض المبكر وعلاجها إن وجدت.
- فقدان الوزن الزائد والذى يؤثر إلى حد كبير فى عملية الحمل.
- التأكد من أن هرمون اللبن أصبح فى معدلاته الطبيعية من خلال إجراء تحليل معملى للكشف عن نسبة الهرمون.
وفى النهاية لا ننصح السيدة بتناول أى منشطات فى تلك المرحلة.
أكمل القراءه

ما أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل؟

الدكتور شريف عبد العالالدكتور شريف عبد العال
كتبت فاطمة إمام
Add to Google
يحذر الأطباء من ارتفاع درجات حرارة الأطفال نظرا لمضاعفاتها الخطيرة فى حالة عدم علاجها بأسرع وقت، فما هى أسباب ارتفاع حرارة الطفل، وكيف نحمى أطفالنا من هذا الارتفاع وما يستوجب على الأم القيام به فور اكتشاف ارتفاع الحرارة؟

يوضح لنا الدكتور شريف عبد العال استشارى أمراض الأطفال وأمين عام الجمعية المصرية لأمراض الأطفال أن هناك أسبابا عديدة لارتفاع حرارة الطفل، والتى يستوجب على الأم تجنبها وملاحظتها، ومن بين تلك الأسباب:
- فقدان جسم الطفل للسوائل عن طريق التعرق الشديد فى أماكن الحر، حيث إن جسد الطفل يتأثر بأى تغير فى درجات الحرارة، وقد لا يتحمل الحر الشديد.

نقص عدد الرضعات والتى تفقد الطفل للسوائل التى يحتاجها وغالبا ما تحدث تلك الحالة فى الأيام الأولى من الولادة نتيجة لإجهاد الأم أو عدم درايتها بعدد الرضعات التى يحتاجها الطفل.

وجود التهابات جرثومية بالجسم، ويقوم الجسم بمقاومة هذا الالتهاب عن طريق رفع حرارته.

وجود التهابات بكتيرية كالتهابات الحلق أو اللوزتين وقد يكون ما أقوى عند الإصابة بالالتهاب الرئوى.

قد يحدث ارتفاع طفيف فى درجة حرارة الأطفال بعد تناول جرعات التطعيمات.

ويؤكد دكتور شريف أن ارتفاع درجات الحرارة هى عرض وليس مرضا لذا فهو يدل على وجود خلل ما فى الجسم، وهو تعبير دفاعى من الجهاز المناعى ليقاوم الميكروب أو الفيروس الذى أصيب به الجسم.

وينصح دكتور شريف الأم بضرورة إعطاء الطفل الإسعافات الأولية قبل الذهاب إلى الطبيب، وذلك عن طريق إعطاء الطفل خافضا للحرارة وعمل كمادات مياه له حتى تنخفض الحرارة.
ويحذر من إهمال علاج ارتفاع درجات الحرارة والتى قد تسبب فى حدوث العديد من المضاعفات الخطيرة التى تؤثر على الطفل طوال حياته.
أكمل القراءه

هل هذا إنسان أم حيوان؟؟؟؟؟ "



هل هذا إنسان أم حيوان؟؟؟؟؟ "











أكمل القراءه

ما الإسعافات الأولية فى حالة تعرض طفلك للتسمم؟

ما الإسعافات الأولية فى حالة تعرض طفلك للتسمم؟

الثلاثاء، 3 سبتمبر 2013 - 13:08
صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
كتبت أسماء عبد العزيز
















تسأل قارئة كيف يمكننى التعامل مع شقاوة طفلى المستمرة، الأمر الذى يجعله يضع كل ما يراه فى فمه، فكيف يمكننى التصرف فى حالة تعرضه للتسمم؟
قد يتعرض الطفل الصغير لعدد من المخاطر منها احتمالية تعرضه للسموم، فلا يجوز إطلاقا ترك أى أقراص أو أدوية فى متناول الطفل الصغير، بل يجب أن توضع الأدوية فى مكان مغلق، مع ضرورة مراعاة وضع السوائل والمبيدات الحشرية فى مكان أمن بعيد عن الطفل حتى لا يتعرض للمخاطر والمشاكل وإذا تعرض طفلك لبلع أى شىء قد يضر معدته عليكى التصرف بمجموعة من الأفعال.

كما يوضح دكتور عماد شكرى استشارى أمراض الأطفال قائلا، يجب التعرف على كمية الأدوية التى قام الطفل بابتلاعها، مع ضرورة تنظيف الفم من أى بقايا متعلقة بفم الطفل قد تضره أو تتسبب له الأذى، مع ضرورة إرغام الطفل على التقيؤ، ومن الخطأ إرغام الطفل على شراب ماء مملح، لأن هذا الأمر يسبب له نوعا من المشاكل الصحية وفى حالة إصابته بالتسمم عن طريق تناول نوع من المنظفات المنزلية أو المبيدات فعليك بإبلاغ الطبيب، لأن محاولة جعله يتقيأ قد يجعله يستنشق السموم فى الرئة مع التقيؤ، وحاولى باستمرار متابعته حتى لا يقوم بشىء خاطئ يجعلك تندمى عليه، ولابد أن تنبهى على طفلك بضرورة الابتعاد عن كل ما هو ضار والتشديد عليه فى ذلك حتى لا يتعرض للخطر.
أكمل القراءه

الولادة تحت الماء


الولادة تحت الماء



أظهرت دراسة جديدة تقول أن الولادة في الماء أسهل ولا تستغرق وقتا، ولا تحتاج إلى استخدام الأدوية المخدرة الموضعية، وتجنب المرأة الوجع والألم وعمليات التوسيع، وشملت الدراسة 1355 حالة ولادة في الماء وأثبتت أنها تتفوق على الولادة التقليدية إلا أنها تفتقد استخدام جهاز تتبع نبض قلب الوليد في حالة الولادة العادية. وقد قارن الأطباء الولادات في الماء مع نتائج الولادات الأخرى التي تمت في ظروف مشابهة وصل عددها 237 حالة على كرسي الولادة و515 حالة ولادة في أماكن طبيعية فوجد أن الولادة في الماء استغرقت وقتا أقصر بشكل واضح، فقد استغرقت ولادات لدى نساء في حملهن الأول ب380 دقيقة، بينما استغرقت الولادات على كرسي الولادة أو على السرير 467 دقيقة، وهذا يعني أن العملية في الماء اختصرت أكثر من ساعة أي حوالي ربع زمن الولادة. 
ومن ناحية أخرى ثبت من خلال الولادة في الماء أن الأطباء استغنوا عند توليد النساء لأول مرة بنسبة 57 % من الحالات إلى عمليات التوسيع، كما لم تتعرض نسبة مماثلة من هؤلاء النساء إلى التمزق الذي يحدث في غالبية عمليات الولادة، وكانت هذه النسب في حالة ولادة السرير تمثل 36 % وفي حالة الولادة على الكرسي مثلت 48 %. كما ثبت أنه في جميع حالات الولادة في الماء تم الاستغناء عن المواد المسكنة والمخدرات الموضعية، ومن ناحية صحة الوليد فقد كان أطفال الولادة في الماء أقل تعرضا للالتهابات وخاصة التهاب الجهاز التنفسي وزرقة الأطراف، وارتفاع معدل تكسير كرات الدم الحمراء أو ما يعرف بالصفراء.
أكمل القراءه

قارب يعمل بالطاقة الشمسية يدخل موسوعة غينيس



قارب يعمل بالطاقة الشمسية يدخل موسوعة غينيس
دخل قارب يعمل بالطاقة الشمسية موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد أن عبر المحيط الأطلسي في 22 يوماً فقط بدون إصدار أي صوت.
القارب بدأ رحلته من ولاية فلوريدا الأميركية، وانتهى في لندن، واستطاع خلال هذه الرحلة كسر الرقم القياسي السابق المسجل بمعدل 26 يوماً للرحلة نفسها.
وقام بصناعة القارب علماء من جامعة جينيف، حيث يعمل القارب وفقاً لـ”ديلي ميل” من خلال 512 متر مربع من الخلايا الضوئية، لتكون بدورها 809 ألواح ضوئية، أو 29124 خلية ضوئية من شأنها أن تصبح مسئولة عن توليد الطاقة الكفيلة بتحريك القارب دون الحاجة إلى موارد طاقة أخرى، ويبلغ طوله 35 متراً وعرضه 23 متراً، ويمكنه التنبؤ بأحوال الطقس وإبلاغ الطاقم بذلك لاتخاذ الإجراءات الضرورية.
قارب يعمل بالطاقة الشمسية يدخل موسوعة غينيس
قارب يعمل بالطاقة الشمسية يدخل موسوعة غينيس
قارب يعمل بالطاقة الشمسية يدخل موسوعة غينيس
قارب يعمل بالطاقة الشمسية يدخل موسوعة غينيس
قارب يعمل بالطاقة الشمسية يدخل موسوعة غينيس

قارب يعمل بالطاقة الشمسية يدخل موسوعة غينيس



أكمل القراءه

مهم جدا.. لماذا يقدم الماء مع فنجان القهوه


بسم الله الرحمن الرحيم


 في صغرنا قد نري أشياء أو أفعال معينه نظلل السنوات تلو السنوات نفكر في مخزي هذا الفعل ولكننا لا نعرف ذلك الي عند الكبر عندما تكتمل عندنا الخبرة أو عندما نقرأ ونتعلم المعلومات القيمة سوائ من الجرائد او المجلات أو من الشبكة العنكبوتية الأنترنت.
وفي هذا الموضوع جئنا لكم بمعلومه مفيده جدا يغفل عنها الكثير والكثير من الناس وهي لماذا نضع كأس من الماء عند تقدم القوه للضيف أو في القهوه وقد يغفل أيضا الذين يعرفون بشربهم للقهوه عن هذه المعلومه .

حيث أن شاربي القهوه منهم من يشرب الماء قبل القهوه ومنهم من يشرب الماء بعد القهوه ولكلاهما فوائد.
ففوائد شرب الماء قبل القهوه انها تعمل علي تقليل تركيز الكافيين في جسم الانسان.
ولشرب الماء بعد القهوه فوائد كثيره حيث تعمل علي تنظيف فم الأنسان من أي شئ يعلق به نتيجة تناول القهوه,وتخفف من الرواسب في الكلي التي من الممكن تكونها في الجسم من شرب القهوه ,وتعمل علي مع تكوين جزاء الحصي في جسم الانسان.

أكمل القراءه

مهم جدا.. هل تعرف أنك تغسل يديك خطأ.. تعرف علي الطريقة الصحيحة لغسل اليدين -




بسم الله الرحمن الرحيم

في حياتنا اليومية نفعل أفعال كثيرا جدا خاطئة ظنا منا أننا علي الصواب لأننا في صغرنا وجدنا ابائنا وامهاتنا يفعلونها بالخطأ ومن الطبيعي أن نقلد ابائنا وامهاتنا ونحن في الصغر وتمتد تلك الاخطاء معنا حتي عندما نكبر فلذلك وجب أن ننبه عليكم بالطريقة الصحيحة لغسل اليدين .

حيث قامت دراسة علي ذلك غسل اليدين بطريقة الصحيحة واكتشف القائمين علي هذه الدراسة أن 90% من الناس يغسلون ايديهم بطريقة خاطئة وذلك بعد ان قاموا بمشاهدة العديد والعديد من الناس وهو يقومون بغسل ايديهم.
حيث ان الطريقة الصحيحة لغسل اليدين هي وضع اليدين تحت الماء ثم نضع الصابونة بن الكفين ونقوم بعد ذلك بالتدليك حتي ندلك ما بين اصابع اليدين بطريقة جيده وبعد ذلك لابد من وضع اليد كلها تحت الماء بوقت لا يقل عن 20 ثانية ثم نقوم بالتنشيف علي المواضع التي نزلت عليها الماء وبذلك نكون غسلنا ايدينا بطريقة صحيحة.
وقد نبهم القائمون علي الدراسة ان هذه الطريقة كفيله بتنظيف اليدين من البكتيريا وما شابه.
أكمل القراءه

عشر نصائح للتخلص من الاكتئاب . . دون أدوية

حين تصاب بالإكتئاب قد تعتقد أن لا حيلة لك في مواجهته فتسقط فريسة للإحباط واليأس، في الحقيقة أنت لست عاجزاً على الإطلاق ! هناك عدة طرق للعلاج بالإضافة إلى الأدوية يمكنك أن تواجه بها الأكتئاب. يمكنك أن تغير عاداتك، نظام حياتك وحتى طريقة تفكيرك، يمكنك أن تفعل الكثير من الوسائل البسيطة لتتخلص من الإكتئاب. إليك بعض النصائح البسيطة التي يمكن أن تساعدك في خوض معركتك الخاصة ضد الإكتئاب! 

عشر نصائح للتخلص من الاكتئاب . . دون أدوية

1- ضع روتيناً
يذيب الاكتئاب الحواجز بين الأيام فيجعلها جميعاً تشبه بعضها البعض، إن كنت مكتئبا ينصحك الخبراء أن تصنع ليومك روتيناً ثابتا وتلتزم به، كي لا تفقد الشعور بتتابع الأيام حدد جدول لأعمالك والتزم بإنهائه. 
2- حدد أهدافاً
 عندما تصاب بالإكتئاب قد تشعر بأنه لا يمكنك إنجاز أي شيء مما يزيد اكتئابك  سوء ، اكسر هذه الدائرة المفرغة وضع أهدافاً يومية لنفسك، ابدأ بأهداف بسيطة وسهلة ثم انتقل إلى الأصعب.


 3- مارس التمارين الرياضية
ممارسة التمرينات الرياضية يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين والذي يعمل على تحسين المزاج. لا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة يكفي ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق...ولاحظ الفرق !. 

4- تناول الطعام الصحي
 لا يوجد وصفة غذائية سحرية للتخلص من الأكتئاب، إلا أن الأنتباه لما تأكل أمر مهم. قد يدفعك الأكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام، لا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوءاً. هناك بعض الدراسات التي ترجح أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميجا 3 الدهنية كالسلمون والتونة والمحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ والأفوكادو يمكن أن تحسن الحالة المزاجية.


5- أحصل على القدر الكافي من النوم
 يجعلك الأكتئاب غير قادر على النوم بصورة كافية، وتجعلك قلة النوم مكتئباً ! فماذا بوسعك أن تفعل؟ غيّر نظام حياتك.. أذهب إلى النوم واستيقظ في نفس الموعد كل يوم، حاول ألا تغفو في منتصف اليوم، ابعد التلفاز والكمبيوتر عن غرفة نومك.


 6- تحمل المسؤولية
حين تصاب بالأكتئاب قد ترغب في التخلص من المسؤوليات الملقاة على عاتقك، لا تستسلم لهذا الشعور! أستمر بالأختلاط بالآخرين ومارس مهامك اليومية المعتادة قد يعمل هذا وحده على شفائك طبيعياً من الأكتئاب، مارس العمل بدوام كامل أو جزئي أو حتى العمل التطوعي، فقط تجنب الإنعزال ! 
7- تحدّ أفكارك السلبية
. نصف الطريق للتخلص من الأكتئاب يمكنك قطعه بمعركة ضد عقلك أنت، غير طريقة تفكيرك، لا تلجأ للتفسيرات السيئة بل أستعمل المنطق، إن شعرت أنك غير محبوب أبحث عن الدليل المادي لذلك ! يحتاج ذلك تدريباً إلا أنه يضعك في موقع السيطرة.

 8- استشر طبيبك
قبل تناول أي أدوية. تبشر بعض المكملات الغذائية بمستقبل واعد في علاج الأكتئاب، كحمض الفوليك وزيت السمك. إلا أنه ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي من تلك المكملات.


9-أفعل شيئا جديداً
. قم بعمل تطوعي، تعلم لغة جديدة جرب شيئا لم تجربه من قبل، يدفع هذا جسمك لإفراز الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج والشعور بالسعادة. 10-  حاول أن تستمتع! حاول أن تجد أمراً ممتعا للقيام به، وإن شعرت أنه لا يوجد ما يبهجك بعد الآن فلا تقلق هذا مجرد عرض من أعراض الأكتئاب، أستمر في المحاولة ولا تيأس. و أخيرا..الإحباط و اليأس و الاكتئاب لا يستطيعون حل أي مشكلة .. بل يأخذون بصاحبهم إلى أعماق الوحدة و الانعزال ،، لذلك قاوم قدر المستطاع و استعن بالله تعالى...       إعداد د. ندى كمال
أكمل القراءه

6 أخطاء شائعة تجنبي الوقوع فيها أثناء العلاقة الحميمة

عزيزتي الزوجة :هل تعانين من فتور في علاقتك الزوجية؟؟ هل تعتقدي أن زوجك لم يعد يرغب بالعلاقة الزوجية كما كان؟؟هل من الممكن أن تكوني أنتِ السبب؟؟ الإجابة ..(نعم) هناك بعض الأخطاء قد تفعليها و لا تلقي لها بالاً تعتبر سببا في رتابة و فتور العلاقة الزوجية..تعّرفي عليها من خلال المقال.

نقطة البداية فى حديثنا هى لحظة إلقاء اللوم . اللوم المتبادل الذى يحدث عندما يبدأ الزوجان الشعور بفتور في علاقتهم الحميمة و إنخفاض مستوى الإشباع العاطفى والجنسى الخاص بكليهما . كما يقول المثل " رقصة التانجو تحتاج ثنائى متكافئ " أو المثل المصرى " القُفة أم ودنين يشيلوها اتنين " ، هذان المثالان ينبغى وضعهم كقاعدة راسخة فى عقل كل من الشريكين ، حيث يجب أن يكون لديهم يقين أن الأمر يحتاج أن يحسن كل منهما التصرف فى هذه اللحظات الخاصة . نقول هذا لنؤكد أن مقالنا ليس لإتهام المرأة وحدها بالتقصير لا سمح الله ، و ليس للدفاع عن الرجال ، لكن عدم ذكرنا للأخطاء التى يرتكبها الرجال فى هذة المقال يرجع لأن هذا الجانب يحتاج لمقالة منفصلة – مقالات كثيرة فى الواقع - !! سنفرد لها الحديث لاحقاً

6 أخطاء شائعة تجنبي الوقوع فيها أثناء العلاقة الحميمة

الأن سوف نعود فى الزمن ، إلى ما قبل لحظات إلقاء اللوم ، سنعود الى الوقت الذى يسبق العلاقة الحميمة ، حيث سنستعرض بعض الأخطاء التى قد تقع فيها السيدات ، و نتناول كيفية التخلص من هذة الأخطاء و تحويلها الى سلوكيات صحية و إيجابية تزيد من سعادة اللحظات الخاصة بين الزوجين .

 الخطأ الأول : لن ابدأ بطلب العلاقة أبداً : تعتقد بعض السيدات الفضليات أنه ليس من اللائق أن تطلب من زوجها بأى شكل من الأشكال العلاقة الزوجية ، و هذا الأمر ليس فى ثقافتنا العربية فقط ، لكنه منتشر فى كثير من الثقافات الغربية فى بعض الأحيان ، لذا هى مشكلة عامة ربما أكثر مما نتوقع . و يرجع أساس هذة المشكلة حسب كلام د.روث المتخصصة فى الطب النفسى الجنسى " أن أصل هذة المشكلة يرجع إلى إعتقاد قديم خاطئ أن النساء أقل اهتماماً بالعلاقة الجنسية من الرجال ، فى الواقع هذا الأمر ليس دقيقاً ؛ حيث أن بعض النساء لديهم إهتمام بالعلاقة بنفس قدر اهتمام الرجال " . على عكس ما يبدو ، فإن الرجال مع الشعور أنهم من يبدأ و يطلب العلاقة الزوجية دائماً ، يظهر لديهم بالتدريج إحساس بعدم الرضا و عدم الإشباع . و يرجع ذلك إلى حاجة الرجل إلى الشعور أنه مرغوب فيه من شريكته ؛ و ذلك كانعكاس لحاجة الرجل إلى المدح و الثناء عليه بشكل عام من المحيطين به مثله فى ذلك مثل المرأة ، و هذا الأحساس من الشريكين أنهم مرغوبان لدى بعضها يزيد من الشغف فى علاقتها العاطفية و النفسية .

 الحل لهذة المشكلة : يجب أن يكون لدى المرأة الشجاعة و الحب لتبادر بتشجيع و إتخاذ الخطوة الأولى لطلب العلاقة من زوجها من وقت لأخر . تأكدى أن زوجك سيقدّر هذا كثيراً و سوف يكون له تأثير إيجابى على معنوياته .

  الخطأ الثانى:  سأبدو بحالة مزرية أثناء العلاقة : كثير من السيدات لا تلبث أن تبدأ العلاقة الزوجية ، إلا ويتبادر الى ذهنها الوزن الذى اكتسبته مؤخراً و كيف سيبدو تأثير ذلك على جسدها أمام زوجها ، أو مساحيق التجميل على وجهها و كيف ستبدو إن لم تحافظ على بشرتها . و مشكلة هذا الخطأ أنه لا يؤثر فقط على الشريك ، لكنه فى المقام الأول يمنع المرأة من الشعور بالإستمتاع المفترض حدوثه فى هذه اللحظات الخاصة . حسناً ، كبداية يجب أن تعرفى أن نصف ما يشغل بالك بشكل مظهرك ، لن ينتبه له زوجك من الأساس . و بالإضافة لذلك ، أنه من المدهش معرفة الكم الكبير من التفاصيل التى لا تلفت انتباه الزوج أثناء العلاقة الحميمة ، إذا استطاعت الزوجة إظهار الحماس و الحب و الطاقة الإيجابية أثناء اللحظات الخاصة . و قد يدهشك أن تفسير ظاهرة عدم انتباه الرجال لهذة التفاصيل يُرجّح  أن أصوله ترجع لألاف السنين فى الماضى طبقاً لنظرية التطور ، حيث تقول بعض فرضياتها أن الرجال فى الماضى السحيق كان ما يلفت أنتباههم فى المرأة هو قدرتها على الحمل و انجاب أطفال أصحاء ؛ مدفوعين فى ذلك بغريزة البقاء البدائية ، و رغم أن هذا الأمر لم يعد موجوداً فى الزمن الحالى بنفس درجة الأنسان البدائى ، لكن تبقى أصول هذة الغريزة فى الرجال كامنة و قابلة للتنشيط ، إذا ما أظهرت الزوجة القدر الكافى من الحماس و الطاقة من جانبها أثناء العلاقة . الحل لهذة المشكلة : لا تقلقى بشأن مظهر بطنك و وزنك ، إقلقى بشأن القدر الذى تظهريه لزوجك من الحماس و الحب و الرغبة المتبادلة بينكما . 


الخطأ الثالث : أعتقد أن الجنس للرجال تسلية فقط : تعتقد بعض النساء أن الجنس للرجال جميعهم مجرد رغبة جنسية تحتاج للإشباع ، و أن الأمر بالنسبة لهم لا يتعدى التسلية و قضاء الوقت . هذا الإعتقاد خاطئ بشكل كبير حيث أنه بالنسبة لكثير من الرجال تمثل العلاقة الحميمة مع شريك الحياة أشياء أكبر بكثير من مجرد علاقة جنسية . و بعض الدراسات التى أجريت مؤخراً ، أكدت أن الرجال الذين لديهم زوجات يكون مستوى العاطفة فى العلاقة أعلى ، و كذلك معدل ممارسة العلاقة أكثر ؛ و بالتالى يكون مستوى الرضا و الإشباع لديهم أعلى بكثير . كذلك وجد أن أكثر من نصف الرجال الذين دخلوا علاقة مؤقتة دخلوها بهدف بدء علاقة طويلة الأجل ، و تطورت العلاقة إلى النوع طويل الأجل بالفعل فى أكثر من ثلث العينة . الحل لهذة المشكلة : إمسحى من عقلك هذا المعتقد الخاطئ و أعطى الإهتمام الكافى للنواحى الرومانسية و العاطفية فى علاقتك الحميمة مع زوجك . و تأكدى أنه يبالى و يهتم بهذة الجوانب الرقيقة حتى و أن لم يبدِ لك ذلك .

   الخطأ الرابع : الرجال مستعدون للجنس دائماً : ربما يخلط البعض بين مرحلة البلوغ و بداياتها ، و بين مرحلة الرجولة فى شأن الأستعداد الدائم لأقامة العلاقة الجنسية ... حسناً ، ربما يكون الشباب فى بدايات مرحلة البلوغ لديهم استعداد أكبر لأقامة علاقة جنسية فى أى وقت ، لكن الأمر مختلف بالتأكيد مع الرجال الكبار المحملين بكثير من الإلتزامات و المسؤوليات . المسؤوليات و الهموم الملقاة على عاتق الرجل ، قد تكون سبباً فى أنخفاض مؤقت لرغبته الجنسية ، و عدم اهتمامه بممارسة العلاقة الحميمة . هذا أمر مفهوم لكن المشكلة تبدأ عندما تأخذ الزوجة هذا الأمر بشكل شخصى ، و كأنه موجه ضدها . الحل لهذة المشكلة : أن يكون لدى الزوجين حسن تقدير لظروف كل منهما من جانب الأخر ، و أن يستقبلوا عدم إهتمام الشريك بإقامة علاقة الأن بأنه مجرد وضع مؤقت بسبب بعض الضغوط ، ولا يعنى ذلك إطلاقاً إنخفاض مستوى الحب فى قلبه .

  الخطأ الخامس : لن أتحدث معه فى هذة الأمور : الكلام المباشر عن الجنس ، عما نريده فى اللحظات الخاصة ، و ما يزعجنا . . . الكلام عن هذة الأمور يكون غير مريح ، حتى مع شريك حياتك الذى يتقاسم معك سنوات عمره ، هذا أمر طبيعى و مفهوم . لكن عدم الراحة فى هذا الحديث لا يعنى وجود حل بديل ، الحديث المباشر هو الحل لمشاكل العلاقة الحميمة و كيفية جعلها أفضل للشريكين . المرأة تتحمل مسؤولية شعورها بالسعادة أثناء اللحظات الخاصة مع زوجها ، رغم كل شئ لا يستطيع أفضل الشركاء إعطاء المتعة  لزوجته كما ينبغى إلا إذا ساعدته بشكل مباشر على معرفة ما تحتاج إليه . و الجانب الإيجابى فى هذا الموضوع هو أن الرجال يريدون إسعاد زوجاتهم فى هذة اللحظات ، كل ما يحتاجونه هو التوجيه الذكى دون جرح كبريائهم . الحل لهذة المشكلة : حاولى فى حديث مع زوجك أن تتحدثى عن خمس أشياء إيجابية فى علاقتكم و فى وسطها اذكرى شئ يزعجك و تريدين تغييره . فى الغالب سوف يستمع زوجك جيداً لكلامك ، و سوف تتأكدى من ذلك فى المرة القادمة التى تتقابلون فيها ، لكن احرصى على أن تكون التوجيهات بسيطة و صريحة و غير جارحة بالنسبة له .   الخطأ السادس : كيف يجروء على طلب شئ مختلف : من الطبيعى بعد فترة من الزواج ، أن يحاول الزوجان التغلب على حالة الممل التى تبدأ فى التسرب لحياتهم الجنسية . قد يظهر ذلك فى صورة أقتراح من زوجك بأضافة بعض التجديدات فى شكل العلاقة الحميمة . و رغم أن تفهم هذة الإقتراحات و تقبلها مبدأياً شئ هام و إيجابى ، لكن لا يجب ابداً يكون ذلك على حساب رضائك عن نفسك أو متعتك الخاصة . لذا إن كان ما يطلبه زوجك يتعارض مع مبادئ دينية أو أخلاقية عامة ، يجب ألا تترددى فى رفضه و توضيح مساوءه لزوجك ، بإسلوب محب و حكيم بالطبع . أما إن كان ما يطلبه زوجك مقبول أخلاقياً لكنك غير مرتاحة لفعله ، يمكنك أن تناقشى الأمر مع زوجك و تخبريه ، و قد تستطيعوا الوصول لحل وسط أو اقتراحات أفضل لتجديد العلاقة . الحل لهذا المشكلة : تقبلى التجديد و لكن ليس على حساب مبادئك ، و راحتك الشخصية . حاولى مع زوجك إبتكار طرق مميزة لتجديد علاقتكم الحميمية فى إطار التفاهم المتبادل و الإتفاق .   و اعلمي عزيزتي الزوجة أن مشاعر الحب و العطاء بالإضافة إلى المرونة و تقبُل الآخر هما دليل السعادة في العلاقة الزوجية... إعداد د. كريم عادل مكاوى

أكمل القراءه

للرجال . . 7 حقائق مؤثرة عن العضو الذكرى

هناك الكثير من المعلومات المنتشرة و المغلوطة عن العضو الذكري (القضيب) من حيث الطول و الحجم المناسبين و من حيث القدرة على الانتصاب و القذف.. و هنا نوضح و نصحح لكم المعلومات بحقائق علمية مثبتة .. 



الحقيقة الأولى : مثل باقى العضلات ، يحتاج لتمرين!!!

 من المعروف أن العضو الذكرى يتكون من أنسجة عضلية ، و كما هو الحال مع جميع الأنسجة العضلية فى الجسم التى تحتاج للتمرين المنتظم حتى لا تتعرض للضمور و الإنكماش ، كذلك فإن النسيج العضلى للعضو الذكرى يحتاج لحدوث الإنتصاب بشكل دورى للحفاظ على كفاءتة الخلايا العضلية .  و تتمثل أهمية حدوث الإنتصاب بشكل دورى فى أنه خلال عملية الإنتصاب يتدفق الدم بشكل أكبر بكثير فى خلايا النسيج العضلى للعضو الذكرى ، مما يسمح للخلايا العضلية فيه بالحصول على مزيد من الأكسجين و الغذاء و ذلك عن طريق الدم .  وإذا كان الرجل الصحيح جسدياً فيما يخص الإنتصاب لا تُتاح له الفرصة لحدوث إنتصاب بشكل إرادى ، فلا ينبغى أن يقلق بهذا الشأن حيث أن المخ لديه آليات طبيعية لا شعورية للحفاظ على حدوث الإنتصاب بشكل دورى دون حاجة لتدخل خارجى .  و تتمثل هذة الأليات الطبيعية فى النبضات التى يرسلها المخ أثناء النوم للعضو الذكرى لتحفيز الإنتصاب ، و تحدث هذة العملية فى مرحلة الأحلام أثناء النوم . و لا يهم إذا كانت الأحلام ذات علاقة بالأمر أو حتى كوابيس ، حيث أن الإنتصاب الذى يحدث لا إرادياً فى ذلك الوقت ،يحدث بصرف النظر عن نوع الأحلام التى تواكبه فى نفس الوقت .  أما إذا كان الرجل لديه علة جسدية تعطل حدوث الإنتصاب ، مثل مشاكل الأعصاب فى مرضى السكرى على سبيل المثال ، فإنه فى هذة الحالة يحتاج لممارسة تمارين واعية للحفاظ على قدرة النسيج العضلى للعضو الذكرى على الإنتصاب. و تتم هذة التمارين بناء على نصيحة و مراجعة الطبيب المعالج المختص و وفقاً لتعليماته .

للرجال . . 7 حقائق مؤثرة عن العضو الذكرى

  الحقيقة الثانية : الحجم ليس كما يبدو دائما!! قد يعتقد البعض أن هناك تناسب بين حجم القضيب فى وضع الإرتخاء وحجمه فى وضع الإنتصاب ، لكن الدراسات تثبت ضعف هذه الإحتمالية ، حيث أنه ليس من الضرورى أن يكون القضيب الأطول فى وضع الإرتخاء هو الأطول كذلك فى وضع الإنتصاب .  حيث وجدت دراسة أجُريت على 80 رجل أن الزيادة فى طول القضيب من الإرتخاء إلى الإنتصاب تتراوح بين ربع أنش و ثلاثة أنشات . و على ذلك قد يزداد طول القضيب بمعدل منخفض إذا كان الطول فى وضع الإرتخاء كبير ، و قد يحدث العكس إذا كان الطول فى حالة الإرتخاء صغير . حيث وجدت الدراسة أن 12% من العينة إزداد طول القضيب بنسبة الثلث ، بينما فى 7% من العينة تضاعف الطول .  رغم ذلك يبقى كلا الحالتين من الحالات المتطرفة القليلة ، حيث أن أغلب الرجال يكون لديهم طول متوسط فى حالة الإرتخاء و زيادة متوازنة فى الطول أثناء الإنتصاب و ذلك قياساً على الأرقام المذكورة بالفقرة السابقة .

  الحقيقة الثالثة : منطقة الإحساس الأقوى!! تعتقد أغلبية الرجال أن أكثر مناطق القضيب إحساساً بالمتعة هى الجهة السفلية من الرأس و الجهة السفلية من القضيب نفسه . حسناً يبدو أن هذا الإعتقاد صحيح هذة المرة حيث نشرت المجلة البريطانية للمسالك البولية بحث آجرى على مجموعة من الرجال الإصحاء ، تم فيه سؤالهم عن أكثر المناطق القضيب إحساساً بالنسبة لحكمهم الشخصى . و قد وجدت النتائج أن أكثر المناطق إحساساً بالمتعة هى الناحية السفلية من الرأس و القضيب ، يأتى بعدها الجهة العلوية من الرأس و الناحية اليمنى و اليسرى و جوانب القضيب ثم الناحية العليا من القضيب . الحقيقة الرابعة : الحساسية تنخفض مع السن:  أظهرت كثير من الدراسات أن حساسية القضيب للمؤثرات تنخفض بتقدم السن . و رغم أن العوائق فى هذة الدراسات تتمثل فى اختلاف أنواع المؤثرات و اختلاف طرق قياس الإستجابة لها ، لكن يبقى العامل المشترك فيها جميعاً هو الجزء الخاص بتحديد –عتبة الإحساس فى القضيب- و التى يقصد بها المؤثر الأصغر الذى يستطيع القضيب الإحساس به .  لكن بشكل عام ، وجد أن الحساسية تبدأ بالإنخفاض التدريجى من سن 25 فما فوق ، و يحدث التدهور الملحوظ فى حساسية القضيب بين سن65  و سن70 سنة . و السؤال الذى يطرحه الباحثون الآن: "هل يكون هذه الإنخفاض فى حساسية القضيب ملحوظ للشخص أم لا ". حيث أن المجئ للطبيب بشكوى تدهور حساسية القضيب منخفض جدا مقارنة بشكاوى ضعف الإنتصاب و مشاكل القذف .    


الحقيقة الخامسة : الفايبريتور قد يكون علاج: الفايبريتور هو جهاز يقوم بإصدار إهتزازات لتحفيز الأعصاب فى القضيب ، و رغم أن البعض قد يستعمله لمجرد الإستعمال . لكنه فى أحيان أخرى كثيرة يكون إداة علاجية مؤثرة و فعالة .  حيث أن الرجال المصابين بإصابات فى النخاع الشوكى يمكنهم الوصول لمرحلة القذف بمساعدة الفايبريتور ، و قد لا يكون الفايبريتور الطبى أكثر قوة من الأنواع الأخرى ، لكنه يستعمل بترددات معينة و شدة معينة لتحفيز مسارات عصبية محددة تساعد على أداء وظيفته العلاجية .  كذلك قد يستخدم الفايبريتور فى مرضى تأخر القذف و عدم الوصول للذروة بسهولة .

 الحقيقة السادسة : لا تحكم على الطول بعينيك!! قد يسعد أغلب الرجال بمعرفة أن طول عضوهم ضعف ما يعتقدونه و يرونه ، حسناً تلك هى الحقيقة فى كثير من الأحيان ، حيث أن جزء كبير من القضيب يوجد بداخل منطقة الحوض . و من أشهر الطرق للحصول على تلك الصورة الكاملة للقضيب عمل أشعة الرنين المغناطيسى . الحقيقة السابعة : الختان و مجتمع البكتريا!! مثل جميع أجزاء جسم الإنسان هناك الكثير من البكتيريا المتطفلة التى تعيش على القضيب . لكن هل العضو المختتن مثل العضو الغير مختتن ؟ هذا كان موضوع الدراسة التى أجراها باحثون على مجموعة من الرجال الأوغانديين . حيث قاموا بأخذ عينيات بكتيرية من القضيب قبل و بعد إجراء عملية الختان .  و للدهشة وجد أن نسبة البكتريا إنخفضت بشكل ملحوظ فى العضو المختتن . و قد لاحظ الباحثون أن أغلب البكتريا التى اختفت بعد عملية الختان كانت بكتريا لاهوائية – تلك التى تستطيع النمو فى غياب الهواء –

. و يعتقد الباحثون أن أنواع البكتريا قد تختلف إذا أجريت الدراسة على عينة مختلفة من الرجال فى أنحاء العالم ، بل إذا أجُريت على عينة مختلفة فى نفس البلد.  و ترجع أهمية هذة الأبحاث إلى سعيها لكشف السر وراء إرتفاع نسبة الأصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة فى الرجال الغير مختتنين أكثر من الذن خضعوا  للختان من الذكور . حيث يعتقد أن تلك البكتريا اللاهوائية التى وجدت من العوامل التى تساعد على محاربة الخلايا المناعية التى تسعى لمنع دخول فيروس نقص المناعة .    و الآن هل تغيرت بعض الإعتقادات لديك و اكتشفت خطأ اعتقادات أخرى؟؟ تابعونا لمعرفة المزيد.. 


إعداد د. كريم عادل مكاوى 
أكمل القراءه

20 طريقة بسيطة للوقاية من السرطان

وفقا لأبحاث التى اجريت على مرض السرطان في المملكة المتحدة، لا يمكن ان نمنع مرض السرطان بنفس الطريقة التي نتعامل بها مع الأمراض الأخرى باستخدام اللقاحات وليس كل أنواع السرطان يمكن الوقاية منها . ولكن مع بعض التغييرات نمط الحياة، ولكن يمكن أن نقلل من مخاطر الإصابة بالمرض وفقا لتقرير في dailyexpress.co.uk. لدينا الخبير الدكتور KM Sunesara - طبيب عام، فى مومباي . وأنه يوجد 20 طريقة لتغيير نمط الحياة التي يمكن أن تساعد على خفض خطر الإصابة بالسرطان . تبني هذه التغييرات بسيطة أو عادات، ليعيشوا حياة خالية من السرطان. 


واليكم الطرق التى يجب علينا اتبعها للنقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان:  
الاوانى المخدوشة إذا كان لديك أواني للطبخ مخدوشة ، عليك استبدالها على الفور، كما يقول الدكتور Sunesara. تحتاج إلى التخلص من المقالي المخدوشة لأنها يمكن أن تزيد من خطر الاصابة بالسرطان بشكل هائل. الاوانى المخدوشة تسمح لحمض PFOA (حمض perflurooctanic) بالتسرب إلى طعامك. ويرتبط هذا الحمض بنمو الخلايا السرطانية. فيجب اختيار الاوانى التي تساعد في طهي الطعام دون ان تضرك .وايضا استخدام المنتجات غير لاصقة.

الاقلاع عن التدخين تدخين حتى سيجارة واحدة في اليوم يزيد من فرصتك للإصابة بسرطان الرئة والمثانة والكلى والحلق والفم. الطريقة الوحيدة لخفض فرصها في الحصول على أي نوع من السرطان هو عن طريق إزالة التدخين من حياتك. التدخين السلبي هو أيضا خطير جدا لأنه يحتوي على ما يقرب من أكثر من 60% من الخلايا المسرطنة المعروفة. وبالتالي، الحد من التعرض للتدخين لمنع السرطان على المد
تدابير السلامة من أشعة الشمس على الرغم من أن الشمس هي واحدة من أفضل مصادر فيتامين D على امتصاصه لجسم الأنسان، الا أنة يزيد أيضا من خطر الإصابة بسرطان الجلد إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات المناسبة. كما يقول الدكتور Sunsesara تجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وضع كريمات الوقاية من الشمس عند الخروج من المنزل ، وارتداء ملابس واقية عند الخروج فى الهواء الطلق وتجنب أشعة الشمس في منتصف النهار قدر الإمكان. 
الحفاظ على وزن صحى السمنة أو زيادة الوزن أيضا يزيد من فرص تطوير أنواع مختلفة من السرطانات. من أجل الوقاية من السرطان، وفقدان الوزن إذا كنت بدينا. نهدف إلى تحقيق وزن صحي للحد من خطر إصابتك بالسرطان من خلال قياس وزنك بانتظام.
الذهاب للفحص بشكل دائم الذهاب للفحص مرة واحدة في السنة على الأقل. هذا الإجراء سوف يساعدكك على تشخيص ما إذا كان هناك أي خلايا سرطانية في الجسم. والاكتشاف المبكر هو أفضل عشر مرات من اكتشاف المرض قبل فوات الاوان. فهذا يحقق عامل قوة ضد محاربة نمو السرطان قبل أن ينتشر في الجسم بشكل لا يمكن علاجه. 

اكل الفواكه والخضروات تغيير النظام الغذائي الخاص بك عن طريق إضافة خمس حصص من الفواكه والخضار إلى حميتك. وهذا التغيير يساعد على خفض مخاطر الإصابة بالسرطان بشكل كبير. تشمل الكثير من الخضار الورقية الخضراء الطازجة إلى النظام الغذائي الخاص بك مثل السبانخ واستبدال الوجبات الخفيفة العادية الخاصة بك مع وعاء من الفواكه الطازجة الملونة.


مواصلة التحرك النشاط البدني يساعد ليس فقط لمنع أنواع السرطان ولكنه يفيد أيضا الصحة العامة الخاصة بك. لذلك، تحركوا على الفور، وممارسة الرياضة المفضلة لديك أو ممارسة المشى لمدة لا تقل عن 30 دقيقة للحد من مخاطر السرطان.

النظافة الشخصة وتعقيم الايدى مادة الصابون معقمة للجسم ولكن يمكن أن تضر بك، وذلك بسبب وجود عنصر مضاد للجراثيم (التريكلوسان). وتم العثور على هذا العنصر في جميع المنتجات المطهرة مثل الصابون السائل والعديد من منتجات العناية بالجسم. واستخدام هذه المنتجات المليئة بمادة  (التريكلوسان) يمكن أن يسبب تهيج واختلال الخلايا السرطانية. د. Sunsesara يقول يمكن اختيار الصابون العادي أو الماء فقط، لأنها فعالة مثل الصابون المضاد للبكتيريا. 

الحد من شرب الكحول لا يجب على المسلمين بشكل عام تناول الخمر أو الكحوليات لأنه محرم عليهم ولكن من يتناولها يجب أن يجذر من شرب الكحول يمكن أن يزيد من خطر  الآصابة لأنواع عديدة من السرطان. 
grey 20 طريقة بسيطة للوقاية من السرطان\
معرفة تاريخ عائلتك الحصول على احصائيات حول تاريخ عائلتك، لأن أنواع معينة من السرطان مثل سرطان القولون والثدي والمبيض يكون وراثة في الأسرة. إذا كان لديك تاريخ عائلي من أي نوع من أنواع السرطان، يجب ان تتحدث مع طبيبك. والفحص كل 6 أشهر يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان والعمل بنظام غذائى يسمح لك بتقليل فرص الأصابة بالمرض. 

أخد وقت للراحة من الاجهاد اليومى ضغط الحياة اليومي يمكن أن يضر بصحتك بشكل عامة إن لم يخضع لسيطرة صاحبه لأنها أحد العوامل البارزة، التي ينهار على إثرها الجهاز المناعي ويضعف أمام خطر الأصابة بالسرطان. وبالتالي يجب القضاء على التوتر فى حياتك عن طريق التأمل أو من خلال ممارسة الهواية المفضلة لديك. 
تناول كميات أقل من اللحوم تناول اللحم بكميات كبيرة يزيد من فرص الاصابة بالسرطان. فمن الممكن استبدال اللحم بالاسماك او الدواجن، او تناول اللحم بكميات صغيرة ومن الافضل اختيار اللحم الخالى من الدهون التى يمكن ان تسبب العديد من المشاكل لصحة الانسان.
أكمل القراءه

كيف تقلل من إدمانك على الفيس




بدأ الفيس بوك مع معظمنا كوسيلة للتواصل مع الأصدقاء لكنه تحول مع مرور الوقت إلى إدمان لا يستطيع معظمنا أن يتوقف عنه. ونظراً لعدم وجود  أدوية أو عقاقير للعلاج من الفيسبوك، فقد اخترنا لكم النصائح التالية لمساعدتكم في التخفيف من إدمان الفيس بوك:



1) قم دائماً بمتابعة ماذا تفعل على الفيسبوك، ستجد أنك تقوم بالدخول على حسابك من أجل المكوث لدقائق فقط، لكن هذه الدقائق تمتد لساعات وأيام دون أي استثمار للوقت. تسجيل ما تقوم به على الفيسبوك سيساعدك على التخلص من عادة إدمانه.
2) قم بتسجيل أهداف محددة لتحققها عند دخولك موقع الفيسبوك، مثل تهنئة صديق بعيد ميلاده أو تأكيد طلب صداقة. عند الانتهاء من هذه الأهداف غادر الموقع ولا تتسكع في صفحات أصدقائك الأخرى.

3) ضع جدولاً بالساعات التي تتطلبها أهدافك على الفيسبوك، مثلاً الرد على رسائل أصدقائك قد يستغرق ربع ساعة فقط في اليوم دون الحاجة إلى أي إطالة، أو إذا كنت تدير إحدى المجموعات يمكنك أن تقضي 10 دقائق كل صباح ومساء من أجل تفقد “الجروب”.

4) فكر في الأشياء التي تستطيع أن تفعلها خلال الوقت الذي تضيعه في الفيسبوك، مثلاً ممارسة رياضة ما أو قراءة كتاب.

5) يمكنك أن تحجب الموقع مؤقتاً حتى يمكنك ترتيب أولوياتك.

6) إذا تيقنت أن تمضية الوقت في الفيسبوك ليس إلا مضيعة للوقت، يمكنك مغادرة الموقع نهائياً، هذا بعد إزالة جميع معلوماتك وصورك وإعلام أصدقائك بقرارك الذي اتخذته.

7) يمكنك أيضاً تحويل حسابك على الفيسبوك إلى مجرد معلومات غير قيمة، وهذه تعتبر طريقة أخرى للمغادرة وهذا بعد حذف أصدقائك الذين ستعلمهم بقرارك.

 8) ابحث عن بدائل في العالم الافتراضي لتستخدمها للتواصل مثل بريدك الإلكتروني.

9) إذا تعرفت على إدمانك لموقع الفيسبوك حاول أن تتجنب مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مثل “

My Space”. 10) حاول أن تقوم بالخطوات الماضية مع أحد الأصدقاء أو قريب لك ليشجعك.

11) توقف عن زيارة موقع الفيسبوك عن طريق هاتفك الجوال. 12) هناك تطبيقات تستخدم في هواتفالآي فونو آي بود تجعلك تنظم عملية استخدامك للفيسبوك وتسمى “Taking a break”.  

أكمل القراءه

الطماطم تقي من السكتة الدماغية



إن اتباع نظام غذائي غني بثمرة الطماطم يقلل من مخاطر الاصابة بسكتة دماغية، وفقا لدراسة الباحثين في فنلندا. حيث كانوا يحققون في تأثير مادة الليكوبين –

وهي مادة كيميائية موجودة في أحمر الطماطم و الفلفل و ماء   البطيخ . و أظهرت دراسة شملت 1031 من الرجال، التي نشرت في دورية علم الأعصاب، أولئك الذين لديهم  الليكوبين أكثر في الدم كانوا أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية. رابطة السكتة الدماغية دعت إلى مزيد من الأبحاث لمعرفة تأثير الليكوبين حيث تم تقييم مستويات اللايكوبين في الدم في بداية الدراسة، والتي تتم لرجال على مدى السنوات ال 12 المقبلة. تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات بناء على كمية الليكوبين في دمائهم. فكان هناك 25 سكته دماغية في الرجال من أصل  258 في مجموعة الليكوبين المنخفض و11 سكتة دماغية  من أصل 259 في مجموعة الليكوبين العالي. وقالت الدراسة  أن خطر الاصابة بالجلطة الدماغية يقل  بنسبة 55٪ من خلال وجود نظام غذائي غني اللايكوبين.

   وقال الدكتورجوني Karppi، من جامعة فنلندا في كوبيو الشرقية،: “أن هذه الدراسة تضيف دليل إتباع نظام غذائي يرتبط بشكل كبير في الفواكه و الخضروات مما يؤدي لإنخفاض خطر الاصابة بالجلطة الدماغية. “إن النتائج تدعم توصية  الناس أن يحصلوا على أكثر من خمس حصص من الفواكه والخضروات يوميا، والذي من شأنه أن يؤدي لإنخفاض كبير في عدد السكتات الدماغية في جميع أنحاء العالم، وفقا لدراسات سابقة.”

 وقال أيضا أن الليكوبين بمثابة التهاب، ومضادات للأكسدة تمنع تخفيض تخثر الدم. الدكتور كلير والتون، من جمعية السكتة الدماغية، قال: ” الدراسات  تشير إلى أن مضادات الأكسدة التي يتم العثور عليها في الأطعمة مثل الطماطم والفلفل الأحمر والبطيخ ، يمكن أن تساعد على التقليل  خطر السكتة الدماغية لدينا. “ومع ذلك، ينبغي أن لا نردع الناس عن  تناول أنواع أخرى من الفواكه والخضروات وأنها جميعا لها فوائد صحية وتبقى جزءا هاما من النظام الغذائي الأساسي. “هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتساعدنا أكثر  في فهم السبب  أن مضادات الأكسدة الموجودة في الخضار خاصة مثل الطماطم يمكن أن تساعد على تقليل  خطرالأصابة السكتة الدماغية .” 

أكمل القراءه
 
موقع الثورة العلمية المصرية تعريب وتطوير |مدونة ابداعاتى