1

عنوان مناسب لصورتك عنوان مناسب لصورتك عنوان مناسب لصورتك عنوان مناسب لصورتك
1 2 3 4

تخزين السمن البلدى أهم طقوس استقبال رمضان فى إريتريا


تخزين السمن البلدى أهم طقوس استقبال رمضان فى إريتريا

الأربعاء، 25 يوليو 2012 - 18:13
صورة ارشيفيةصورة ارشيفية
كتبت: سحر الشيمى



















يستطلع الناس فى إريتريا هلال شهر رمضان من خلال رؤيته من الأماكن المرتفعة فى البلاد، وفى حال مشاهدة الهلال يتم إبلاغ أقرب مركز شرطة، وإذا تعذرت الرؤية فإن إريتريا تعتمد على المملكة العربية السعودية فى بداية الشهر وانتهائه.

وعند ثبوت الهلال يبدأ الجميع فى التزاور وطلب الود من بعضهم البعض، متناسين أى خلافات كانت بينهم، فإنهم يبدأون الشهر، وكأنهم صفحة بيضاء ناصعة لا يحمل اى منهم ضغينة للآخر، كما أن بداية الشهر الفضيل يكون بداية للامتناع عن تناول الخمر لمن اعتادها طوال العام.

وفي العاصمة أسمرا يشهد يوما الجمعة والاثنين من كل أسبوع "مولدا" ، وكذلك فى العشر الأواخر من رمضان، حيث يحمل بعض الصائمين طعامهم إلى المساجد وذلك من باب الصدقة على الأقرباء والأصدقاء المتوفين.

كل يوم فى رمضان يتوافد الرجال والنساء على المساجد ما بين صلاتى الظهر والعصر لتلقى الدروس الدينية وفضائل شهر رمضان.

المديدة الساخنة المطعمة باللحم والكسرة العادية، والعصيدة والخضراوات من أشهى الأطباق التى يفضل مسلمو إريتريا تناولها على الإفطار بعدما يكسرون صيامهم بتمر ويذهبون لصلاة المغرب، ليعودوا لتناول تلك الأطباق فى الإفطار مع بعض من المشروبات الباردة، بينما يفضل مسلمو إريتريا تناول الأرز والشعرية واللحم والمكرونة بعد العودة من صلاة التراويح، وإن كان الصنف الأساسى فى وجبة السحور تناول العصيدة التى يجعلون فى منتصفها حوضا يوضع عليه السمن البلدى والحليب من حول العصيدة، وبعد تناول طعام السحور يقوم المسلمون بتناول الجبنة والذى يعد شرابا مفضلا لدى الكثيرين، ومن طقوس صناعته أن يطلق الناس البخور ثم يذهبون بعدها لأداء صلاة الفجر.

وفى العشر الأواخر من رمضان يذهب جميع الناس إلى المساجد لصلاة التهجد يوميا إلى وقت السحور، وبقدوم صبيحة العيد يقوم البعض بدعوة أصدقائهم على تناول الإفطار معهم وهبة هذا العمل الصالح إلى من توفى عند الأسرة المضيفة.
أكمل القراءه

كيف تتخلص من الكرش في رمضان؟؟

الكرش.. تلك الهضبة التي تسبق العديد منا..و هي تجمع لبعض دهون الجسم حول البطن و يتبعها تكتلات دهنية حول الارداف و الاوراك و غيرها من مناطق الجسم و جميعنا يعلم مدى خطورة الزيادة في نسبة الدهون تلك على جميع اجهزة الجسم سواء الكبد او الكلى او القلب اوحتى العيون و غيرها.
و نحن هنا في شهر الصيام لا شهر الطعام تنصح كل يوم معلومة طبية اي شخص يعاني من الكرش و الدهون الزائدة بان يجعل هذا الشهر فرصة كبيرة ليستفيد منه في التخلص من بعض تلك الدهون.






ما هي مسببات الكرش؟


1- الاسراف لشديد في تناول كميات كبيرة من الاطعمه لدهنية و الدسمة و بالتالي سعرات حرارية تضاف للجسم زياده عن حاجاته فيخزنها على شكل تكتلات دهنية.
2-عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
3-التوتر و انتفاخ المعدة
4- النوم بعد تناول الطعام
5-- عدم إتباع حميات غذائية صحية أثناء الحمل.

و لا ننسى ان هناك عوامل اخرى قد تساعد على تكوين الكرش منها العمر حيث تزداد نسبة تكوين الكرش مع تقدم العمر و النوع حيث تتضاعف الدهون في جسد المرأة عنها في جسد الرجل بالاضافة الى العوامل الوراثية



تناول الزبادي 3 مرات في الأسبوع:







كشفت الدكتورة شيرين اسماعيل الباحثة بقسم الميكروبيولوجيا والمناعة بالمركز القومي للبحوث في مصر، أن تناول منتجات الألبان وخاصةً الزبادي يحد من تكون الدهون في منطقة البطن والمعروفة باسم "الكرش".
وأكدت دكتورة شيرين أن تناول الزبادي 3 مرات أسبوعياً يساعد على التخلص من دهون البطن أو "الكرش" وذلك لإحتوائه على سلالات بكتيريا "الالكتوباسيلس أو بيفدوبكتيريم" المعوية المفيدة.
وأفادت شيرين بأن تناول الزبادي الخالي الدسم بانتظام يؤدي إلى فقدان الوزن بمعدل أكبر مما يفقده من يتبعون نظام غذائي منخفض السعرات، مشيرة إلى أن الباحثون اكتشفوا من قبل أن الزبادي يحتوي على أكثر من ‏4001‏ حمض دهني‏ تحمي الجسم من السرطان وأمراض القلب والجهاز الدوري‏.


ويقدم لك الاطباء بعض النصائح الذهبية للتخلص من الكرش في رمضان:



1- الإقلال من تناول الأطعمة التى تسبب الانتفاخ مثل الحليب والبقوليات (الفول والحمص والعدس...) والموز والمعجنات.
2- تناول التفاح المقشر والخوخ والجزر والفواكه الحمضية (مثل البرتقال والليمون والجريب فروت...) والخضروات الورقية، وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف والتى تساعد على تنظيف الأحشاء.
3- تناول كميات كبيرة من الماء لتنظيف الجسم من السموم المتواجدة فيه، التأكد من مضغ الطعام جيداً عند تناوله، فتناول الطعام بسرعة أو بفم مفتوح يجعل الإنسان يبلع الكثير من الهواء وبالتالي يسبب الانتفاخ.
4- التأكد من وضعية صحيحة عند الجلوس، خاصةً إذا كان الجلوس أمام الحاسوب لساعات طويلة فى البيت أو العمل.
5- الحرص على ممارسة التمارين الخاصة لشد البطن كل يوم لمدة 15 دقيقة على الأقل، وممارسة أكثر من تمرين، قبل تناول أى شىء، تناول كوب من منقوع الكمون مع شريحة ليمون ليساعد على إذابة الدهون المتراكمة على الخصر.
6- الإكثار من شرب الشاى الأخضر خلال اليوم للتخلص من السوائل والسموم المحتبسة، قبل النوم تناول كوباً مصفى من شاى الزعتر البرى وأزهار البابونج للتخلص من الغازات والانتفاخ.
7- تجنب تناول اللبان  - العلك ، لأنها قد تؤدى لابتلاع كميات من الهواء تؤدى إلى انتفاخ البطن، تناول الزبادى قليل الدسم الذى أثبتت قدرته على حرق الدهون فى الجسم والمحافظة على العضلات، حيث أظهرت الأبحاث أن الذين يواظبون على تناول اللبن يفقدون أوزاناً أكثر من أولئك الذين يعتمدون على ريجيم السعرات القليلة فقط.


اعداد د.خلودعبد الله
أكمل القراءه

مراكز أمريكية: دواء "ميثادون" به سم قاتل


مراكز أمريكية: دواء "ميثادون" به سم قاتل

الإثنين، 16 يوليو 2012 - 02:10
عقاقيرعقاقير
واشنطن (أ. ش. أ)
Add to Google
حذرت مراكز الوقاية والسيطرة على الأمراض "سى دى سى" الحكومية الأمريكية، الأحد، من الإفراط فى استخدام مسكن الآلام "ميثادون"، كونه تسبب فى مقتل ثلث متعاطى مسكنات الآلام فى الولايات المتحدة.

ونقل راديو "سوا" الأمريكى، الأحد، عن توماس فريدن رئيس مراكز "سى دى سى" قوله "ارتفعت حالات الوفاة التى تسببها حالات التسمم الأفيونى لعقار "ميثادون" خلال العقود الماضية إلى أربعة أضعاف، وذلك على خلفية ارتفاع عدد الوصفات الطبية لهذا العقار كمسكن للآلام".

وأضاف فريدن، أن عقار "ميثادون" يتسبب فى وفاة نحو 5 آلاف شخص سنويا، نتيجة لتعاطى جرعات زائدة من هذا الدواء، وذلك فى الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

يذكر أن السلطات الفيدرالية الأمريكية أصدرت عام 2006 تحذيرا حول استخدام عقار الـ"ميثادون"، وذلك لأن وصفته الطبية ليست سهلة، وتختلف حسب القدرات الجسمية للأشخاص على تحمل الجرعات الموصوفة.
أكمل القراءه

اللوز كنز غذائى


اللوز كنز غذائى

إن ثمار "اللوز" الحلو تعتبر مصدراً جيداً للبروتين، حيث يحتوى كل 100 جرام منه على أكثر من 19جراماً بروتين، وإذا قارنا ذلك بالدجاج مثلا فإن الدجاج يحتوى على 22% بروتين، لذلك فاللوز يعتبر أحد مصادر البروتين مع أنه ينقصه بعض الأحماض الأمينية، ولكنه يدخل فى عملية بناء الجسم، ويساعد على النمو، وخصوصاً عند فئات المراهقين والأطفال وكبار السن، والذين قد لا يتناولون كميات كافية من البروتين.

كما أن "اللوز" الحلو يعتبر مصدراً جيداً لبعض العناصر الأساسية لبناء العظام مثل الكالسيوم، حيث تحتوى 100 جرام على أكثر من 250 ملجرام من الكالسيوم، وهذه النسبة جيدة للمحافظة على سلامة العظام عند البالغين وكبار السن من وهن وهشاشة العظام، وكذلك ينصح بأن يتناول الشخص كميات جيدة من اللوز، حيث يمده بالكالسيوم وبالفسفور الأساسيين فى المحافظة على العظام ونموها وسلامتها من الهشاشة. 


كما أن "اللوز" يحتوى على كمية جيدة من الزيوت، والتى تحتوى على نسبة من الفيتامينات المهمة للجسم مثل فيتامين "أ" و"د" وكذلك فيتامين "ه" "E" ، وهذه الفيتامينات مهمة جداً فى الحد من تأكسد بعض المكونات الأساسية فى الخلية، حيث تعرف هذه الفيتامينات بمضادات الأكسدة، ومما لا شك فيه أن مضادات الأكسدة تتصف بأنها ترتبط بالوقاية من السرطان، حيث إنها تخلص الجسم من المواد المؤكسدة التى قد تضر الجسم، وتسبب نشاطاً لبعض الخلايا السرطانية، لذلك فاستهلاك كميات مناسبة من "اللوز" بمقدار الكف الواحد 50 جراماً تقريباً يومياً يساهم فى حماية القلب والشرايين من الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب المختلفة. 
 
صورة أرشيفية
كما أن "للوز" فوائد أخرى، حيث إنه يحتوى على نسبة جيدة من الزنك، ويعتبر هذا العنصر مهما جداً للنمو، وزيادة المناعة فى الجسم، كما أنه يساهم فى البلوغ فى الوقت الطبيعى ويزيد من الطول والنضج، ويوجد هذا العنصر فى "اللوز" فكل 25 حبة تحتوى على 1 مللجرام، وهذا التركيز جيد للاستفادة من هذا العنصر. 

ولقد لوحظ فى بعض الأبحاث أن عنصر الماغنيسيوم يرتبط بالحد من ارتفاع الضغط فى الإنسان، لذلك فإن "اللوز" قد يساهم فى الحد من الإصابة بارتفاع الضغط، حيث إنه يساهم ويساعد فى توسع الأوعية الدموية، لأنه يحتوى على عنصر الماغنسيوم، وكذلك لوحظ أن هذا العنصر له ارتباط فى الحد من حدوث تشنجات فى العضلات الناتج من خلل فى عمل الأعصاب والجهاز العصبى، وللوز كذلك فائدة، حيث يساهم فى الحد من الإصابة بفقر الدم لأنه يحتوى على نسبة جيدة من الحديد، وهذا العنصر مهم جداً فى بناء خلايا الدم الحمراء.

 مما سبق يتضح أهمية استهلاك "اللوز" للإنسان وللصحة، إلا أنه يجب عدم الإكثار منه بشكل كبير لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من الزيوت، والتى تزيد من استهلاك السعرات الحرارية، وبالتالى يؤدى إلى السمنة وزيادة الوزن، فينصح بتناول 50 جراماً فقط يومياً للاستفادة من اللوز.


اللوز يحتوى على سعرات حرارية أقل 20% عما كان معتقدًا

أكمل القراءه
 
موقع الثورة العلمية المصرية تعريب وتطوير |مدونة ابداعاتى